الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

واشنطن بوست: أمريكا تستعد لتصعيد كبير في دورها بسوريا والعراق

8ae05a165cd1e82e840f6a7067004bc0_c0-156-4758-2929_s561x327
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إن كبار مستشاري الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما أوصوا بإجراءات تتضمن إرسال قوات أمريكية قريبة من الخطوط الأمامية في العراق وسوريا.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك التوصية تكشف عن تصاعد عدم الرضى في البيت الأبيض بشأن التقدم ضد "داعش" وتجدد مطالب البنتاجون بتوسيع المشاركة العسكرية في الصراعات الطويلة خارج الولايات المتحدة.

وذكرت أن النقاش حول الخطوات المقترحة، التي ستضع لأول مرة عدد محدود من قوات العمليات الخاصة الأمريكية على الأرض في سوريا ومستشارين أمريكيين بالقرب من المعارك في العراق، يأتي في وقت يضغط فيه وزير الدفاع "أشتون كارتر" على الجيش لطرح خيارات جديدة من أجل مشاركة عسكرية أمريكية أكبر بالعراق وسوريا وأفغانستان.

واعتبرت الصحيفة أن التغييرات ستمثل تصعيداً كبيراً في الدور الأمريكي بالعراق وسوريا، لكنها مازالت تتطلب موافقة من الرئيس الأمريكي الذي قد يصدر قراراً في هذا الشأن قريباً.

وأضافت الصحيفة أنه لا يعرف بشكل واضح حتى الآن العدد الإضافي من القوات الأمريكية المطلوب لتنفيذ تلك المقترحات، لكن من المتوقع أن يكون العدد صغير نسبيا.

وكشفت عن أن إجراءات أكثر تكلفة مثل إقامة مناطق حظر جوي أو مناطق عازلة تتطلب تواجد عشرات الآلاف من القوات على الأرض لحماية المدنيين الأبرياء، لم تحظ بتأييد أي من كبار مستشاري أوباما، على الرغم من أن "هيلاري كلينتون" التي ترغب في خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة عن الحزب الديمقراطي أعلنت تفضيلها لفرض حظر جوي في سوريا.

وحذر مسؤولون أمريكيون كبار من أن مثل هذه الإجراءات قد تضع الولايات المتحدة في صراع مباشر مع قوات النظام السوري والروسية والإيرانية الداعمة له.

وذكرت الصحيفة أن التوصيات التي سلمت للرئيس الأمريكي لا تتطلب وضع قوات أمريكية في دور قتالي مباشر، لكن تلك التوصيات تعكس تحولاً كبيراً في مهمة البنتاجون، حيث ركز المسؤولون العام الماضي على الإنهاء التدريجي للحروب الأمريكية والانشغال بالتهديدات الناشئة الجديدة مثل تصاعد الدور العسكري الصيني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook