الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 نصائح لسائقي المركبات أثناء الأمطار

driving-in-rain
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – وكالات:

تعتبر القيادة أثناء الأمطار وعلى الطرق الزلقة من أكثر المواقف الخطيرة التي يخوضها السائقون، خاصة أن كثيراً من الطرق ليست مجهزة بالقدر الكافي لاستيعاب الأمطار الغزيرة وصرفها بشكل سريع.

اضافة اعلان

وفيما يلي مجموعة من النصائح لسائقي المركبات للتقليل من احتمال وقوعك أخي السائق في أحد الأخطاء التي تعرض حياتك وحياة مرافقيك للخطر بشكل عام ومنها:

أولاً: تحكم في المقود بيديك الاثنتين

على الرغم من أنه أمر بديهي إلا أن استخدام المقود بيدين بدلاً من يد واحدة يضعك في مركز التحكم بشكل كامل، قد يكون الأمر غير اعتيادي بالنسبة للبعض في البداية، ولكن مع التعود سترى بنفسك الفرق بين استخدام كلتا اليدين بدلاً من واحدة على المقود، خاصة خلال القيادة في الأمطار وعلى الطرق الزلقة.

ثانياً: استخدم الشعاع العالي

في كثير من الأحيان تضعف الأمطار مسافة الرؤية أمام السيارة، وباستخدام المصابيح الأمامية الشعاع العالي يعطي السيارات الأخرى مجالاً أوسع لرؤيتك، ويمكنك أيضاً من رؤية الأخطار المحتملة قبل أن تصل إليها بسيارتك؛ مما يعطيك المزيد من الوقت للتفكير واتخاذ ردة الفعل المناسبة في مثل هذا الموقف.

ثالثاً: اترك أمامك مسافة آمنة دائماً

المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك يستحسن أن تبلغ 7 - 10 سيارات، أو لنكن أكثر دقة، اترك نحو ثانية من الوقت لكل 20 كم/س، فأي ردود فعل مفاجئة أثناء الأمطار لن يكون لها عواقب حميدة.

رابعاً: المياه الراكدة عدوك اللدود

تصميم معظم إطارات السيارات يعمل في حالة التلاصق الكلي بين الإطار والأسفلت، المياه الراكدة، خاصة حين تكون باردة تكون عالية الكثافة فتعمل كعازل بين إطارات سيارتك والأسفلت، ولهذا إذا رأيت إحدى هذه البرك في الطريق فأبطئ سرعتك تدريجياً دون أية حركات مفاجئة حتى تتخطاها.

خامساً: تجنب الطرق الغارقة بالمياه

تجنب الطرق الغارقة بالمياه المتجمعة بشكل كبير، وخاصة تلك التي تغطي أكثر من نصف إطار السيارة، ليس فقط لأن القيادة خلالها غاية في الصعوبة بل لأنها في الواقع تمثل خطراً أكبر على محرك سيارتك، قد تتسبب المياه في إطفاء محرك سيارتك بشكل تام، والخروج من السيارة في هذه الحالة ليس بالأمر الهين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook