الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

بالصور.. داعيات وأكاديميات يشاركن «نوال العيد» في افتتاح وقف «إثراء المعرفة»

بالصور.. داعيات وأكاديميات يشاركن «نوال العيد» في افتتاح وقف «إثراء المعرفة»

تواصل – هياء الدكان:

دشَّنت أستاذ السنة وعلومها بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة نوال بنت عبدالعزيز العيد مؤسسة وقف “إثراء المعرفة” في حفل علمي حضرته كوكبة من الداعيات والأكاديميات والتربويات.

وتستهدف المؤسسة تحقيق الريادة في التنمية الشاملة للفتاة والأسرة وطنياً وإقليمياً وعالمياً وتعد أول مؤسسة وقفية نسائية على مستوى المملكة.

استُهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلتها مها القحوم، ثم تعريف بإحدى ثمار الوقف وهو مشروع “الذكر الميسر” الذي بدأ محلياً بـ ١٨٠ طالبة من عمر ١٠ – ٣٠ سنة، حتى فُتحت له ١٠ فروع على مستوى المملكة وبلغ عدد الطالبات ١٨٨٢ طالبة منهن من أتمت حفظ القرآن الكريم والحديث الشريف.

ويسعى المشروع إلى أن يصل للعالم، فقد نفذ في عدد من الدول كالكويت وقطر والإمارات كما طُبق كمنهج دون إشراف مباشر من إثراء.

وتناولت هيفاء باحاذق الحديث عن قصة النجاح والمخرجات، وأعقب ذلك قصيدة إثراء من نظم وإلقاء أمل الشقير مطلعها:

لو تسألونَ هلِ العطاءُ نمـــــاءُ ** سيجيبُكم عن سؤلِكُمْ إثـــــراءُ

كالغيثِ أروى الجدبَ سَحَّاً مُغْدَقاً ** فَـنَمتْ زروعٌ وازدهتْ بيـــــداءُ

إثــــراءُ رؤيتُهُ ريادةُ نِسوةٍ ** في كلِّ شأنٍ همَّــــةٌ عليــاءُ

يحوي قضاياهُنَّ إن أبدينَها ** شرعيَّـــةٌ فكريَّــةٌ غـــــــرَّاءُ

وألقت أستاذة الحديث بجامعة الأميرة نورة الدكتورة رقية المحارب كلمة افتتحتها بقولها: “ليس عجيباً أن يكون الفرد عاملاً في أمة أو بانٍ في جيل، الحمد لله رب العالمين الذي امتن علينا بمثل هذه القامات التي تشع في مجتمعنا عملاً دؤوباً تفكيراً وأهدافاً عالية علمية ومهنية مع قرب ورحمة، فلله در بانية هذا الصرح جعله الله في ميزان أعمالها وأعمال والديها ولكل منا دور في خدمة مجتمعه وللمرأة دور بارز في خدمة المجتمع بل وفي بناءه وصنعه وإثراءه”.

ثم تناولت أسس دور المرأة في بناء المجتمع، والذي لابد أن ينطلق من وعي ثم بناء وتأهيل ثم انطلاق ومراجعة، مؤكدة ضرورة بناء النفس أولاً لأن من لا يبني نفسه لا يستطيع أن يبني غيره، وقالت: “وعلى المرأة أن تبني نفسها تبني الشخصية اللسان الفكر القلب الجوارح بناء متكاملاً متسقاً وتطرقت إلى تأهيل الحياة وتأهيل القيادة وتأهيل القيادة يهتم به الأذكياء”.

ثم عُرض فيلماً تعريفياً عن إثراء المعرفة الذي انطلق عام ١٤٣٤ هـ ويتضمن خمسة أقسام رئيسية: قسم البرامج، ومنه برنامج الأصالة التأصيلي والنقدي: وهو برنامج متكامل لتهيئة المعيدات والمحاضرات في التخصصات الشرعية للرد على الشبهات والهجمات المعاصرة يُنفذ تحت إشراف لجنة علمية متخصصة في الرياض ومكة والمدينة والقصيم والمنطقة الشرقية.

وتحدثت الدكتورة أميرة الصاعدي عن تجربة أصالة في مدينة مكة وأكدت على أهمية أن يكون لكل واحدة مشروع حياة ثم تحدثت الأستاذة صيتة الهويمل عن تجربة أصالة بمدينة الرياض.

ويتضمن كذلك قسم البرامج الملتقى الثقافي للأكاديميات، والذي يأتي بالشراكة مع كرسي أبحاث المرأة بجامعة الملك سعود (لكافة التخصصات من مختلف الجامعات) لأحداث نقلة نوعية للفكر الثقافي والاجتماعي.

وتحدثت رزان الحقيل إحدى المستفيدات من الملتقى الثقافي للطبيبات وهو منصة ثقافية حوارية لطالبات الطب لتحقيق نموذج وطني متميز، يخدم طالبات الطب في مختلف جامعات الرياض.

كما يتضمن القسم الملتقى العلمي الأول للسنة النبوية “إرث” بالشراكة مع جمعية الحسني في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ويستهدف المتخصصات في السنة النبوية بالمملكة ودول الخليج، كذلك لقاء المبتعثات “نبض” وهو منصة ثقافية حوارية للمبتعثات السعوديات على يد نخبة من المختصين لتحقيق نموذج وطني رائد، بالإضافة إلى برنامج “تأهيل القيادات النسائية الشابة” وهو لبناء قيادات نسائية شابة قادرة على صناعة الأثر وقيادة التغيير.

أما القسم الثاني فهو القسم العلمي ويشمل: الدروس العلمية، سلسلة أسماء الله الحسني، سلسلة قصص الأنبياء، المحاضرات الشهرية، المشاركة في أوراق العمل، البحث العلمي، والموقع العلمي الإلكتروني للدكتورة نوال العيد، وجوال المتميزة.

والقسم الثالث هو قسم الدورات ويشمل الدورات الموسمية: دورة الذكر الميسر، دورة حفظ الوحيين، الدورات التطويرية، الدورات العلمية، والرابع قسم الطفولة (نادي الطفولة الإثرائي) ويشمل البرامج النوعية للصغار “لبنة في بناء الأمة الشامخ”، المخيمات الدورية، الإعداد لبرامج نوعية تخدم الطفولة.

والقسم الخامس والأخير قسم العضوية ويشمل العضوية الرسمية ويهدف إلى تعزيز العلاقة والتواصل مع السيدات المهتمات بما تقدمه المؤسسة من خدمات، وعضوية التطوع: ويهدف إلى تنمية مهارات المتطوعات من خلال القيام بمهام وظيفية وتطوعية ضمن برامج ومشاريع المؤسسة.

وأضفت على برامج الحفل مشاعر ملهمة وفيض من حب العطاء “ود ” وهي طالبة كفيفة إحدى عضوات إثراء بإلقاء عبارات مؤثرة وقصيدة معبرة ومحفزة للعمل والنهوض بالنفس وبناء المجتمع مفتخرة بأمها الرائعة ووالدها الحنون.

كما تخلل البرنامج شكر شركاء النجاح، وهم: مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية، مؤسسة أوقاف نورة الملاحي، مؤسسة عبدالرحمن الراجحي الخيرية، مكتب محمد الحبيب الخيري، مؤسسة رائدة الرياض، وشركة الراجحي ڤنشر كابيتال.

1 (13)4 (9)fd4g3d1iاثراء20150823111657

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة