الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اليوم.. انطلاق الحملة المجانية للتطعيم ضد الإنفلونزا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- بدر العبدالرحمن:

تنطلق مساء اليوم الخميس فعالياتُ حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية التي تنفذها وزارةُ الصحة وذلك في جميع أنحاء المملكة، وذلك من خلال الأسواق والمراكز التجارية في كل من الرياض وجدة والدمام والطائف وذلك كمرحلة أولى ثم تشمل باقي المناطق.

اضافة اعلان

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل بن سعيد الزهراني أن هذه الفعاليات ستتم بإشراف من قبل مديرية الشؤون الصحية في كل منطقة أو محافظة وتهدف للوصول لكافة الشرائح المستهدفة في أماكن تجمعاتهم.

وأضاف الزهراني أنه سيراعى في هذه الحملة خصوصية المجتمع حيث سيتم تشغيل عيادتين في كل مركز أو مجمع تجاري، تضم عيادة للرجال وأخرى للنساء. لافتاً أن الحملة تقدم خدمات التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية مجاناً لكل المواطنين والمقيمين في المملكة.

وأشار إلى أن الفعاليات ستنطلق في تمام الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة 11.00 مساء يومياً ولمدة (10) أيام في كل من صحارى مول بمدينة الرياض، والجامعة بلازا بمدينة جدة، فيما تشهد مدينة الدمام انطلاقتها بـ"دارين مول" ومدينة الطائف بمجمع قلب الطائف وذلك خلال الفترة من 22 – 31 أكتوبر 2015م.

تجدر الإشارة إلى أن الحملة تستهدف الأشخاص الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والذين يعانون الأمراض المزمنة كمرضى السكري والقلب والمصابين بالأمراض الصدرية وغيرها، إضافة إلى الأطفال من عمر 6 شهور وحتى 5 سنوات وكبار السن. بالإضافة إلى المخالطين لهذه الفئات، حيث أفادت الدراسات بأن تطعيم الإنفلونزا يحدُّ من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90%.

ويعتبر مرض الإنفلونزا الموسمية من الأمراض المعدِية التي لها تأثيرات صحية واقتصادية على النظام الصحي في أي دولة. وتقدر نسبة الإصابة السنوية لهذا المرض من 5- 10% من البالغين بينما تصل بين الأطفال إلى 30%. كما أنه تتسبب وبائية الإنفلونزا الموسمية عالمياً في 3 - 5 مليون حالة خطيرة من المرض وحوالي 250 - 500 ألف حالة وفاة.

ويشار إلى أن لقاح الإنفلونزا هو أفضل حماية ضد الإنفلونزا ومضاعفاتها، ويُساعد أيضاً على منع انتشار الإنفلونزا من شخص لآخر، حيث يتم تركيب لقاح الإنفلونزا كل سنة للحماية من 3 أو 4 فيروسات يُحتمل أن تسبب المرض في تلك السنة. كما أن التطعيم يعتبر الطريقة الأكثر فعالية لمنع الإنفلونزا أو العواقب الشديدة للمرض، ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص من عمر 6 أشهر فما فوق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook