الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاحتفال بالسمنة والسكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 نشهد هذه الأيام أجواء الاحتفال بافتتاح المؤتمر العالمي لمواجهة السمنة والسكري في دول الخليج، احتفال يدل على اهتمام كبير على كافة المستويات، فكل ما يدار حولهما من حراك واهتمام ومؤتمرات واجتماعات في الأوساط الطبية والرسمية يدل على حجم مشكلة تستدعي كل هذا الزخم.

اضافة اعلان

لقد كنا ولعقود طويلة نستثمر في مكافحة هذين الوبائين من خلال طب يستهلك من ميزانياتنا الكثير، لكنه على أرض الواقع لم يؤدِ إلى إنقاص حدوث المزيد من حالات السمنة والسكري، طب علاجي يتعامل مع قمة جبل الجليد مغفلا أس المشكلة وهي في تصاعد مستمر، طب يتفنن في تعامل فردي مع الحالات غالباً بعد "خراب البصرة". فانتشار السمنة والسكري نتيجة غير مقبولة لخدمات صحية قُدمت لأكثر من 60 سنة، ودليل على أنها ذات بوصلة لا تؤشر نحو التوعية الصحية والوقاية وتعزيز الصحة بشكل مؤثر.

إن خبراءنا في مؤتمراتهم قد يعجزون أمام السمنة والسكري إذا فكروا بعقلية الماضي، فالمستقبل يحتاج عقولا تفكر بطريقة المستقبل، والمستقبل يكمن في الوقاية وتعزيز الصحة. فإذا خرجت مؤتمرات السمنة والسكري بالمطالبة بميزانيات أكبر لعلاج المزيد، فلنعلم أننا لا نزال تفكر داخل الصندوق، لا خارجه. وإذا خرجت مؤتمرات السمنة والسكري بالمطالبة بتطوير الرعاية الصحية الأولية للتعامل مع هذين "الماردين" فقولوا لم يعد أمامنا وقت. فقد بلغ السيل الزبى، ومن جانب آخر، فضعف الوقاية وانتشار السمنة والسكري جعل وسيجعل الرعاية الصحية الأولية في منتهى الضعف أمام مرضين يحملان من التعقيد والانتشار ما تنوء به أقوى مراكز العلاج، ومرضين ينتشران بشكل كبير مشكلين نسبة عددية بين المراجعين لا تطيقها الرعاية الصحية الأولية.

 ولنستوعب ما يقصد بالتفكير خارج الصندوق مع السمنة والسكري، تأملوا معي -على سبيل المثال- فقط ما قد يحدث لو استثمرنا معاً في نشر ثقافة "المشي للصحة". وتأملوا معي كم من الأرواح والخسائر أُنقذت مؤخراً من السمنة والسكري بنشر ثقافة المشي. وما حدث مؤخراً في نشر ثقافة المشي يمكن استنساخه في اتجاهات وقائية مؤثرة أخرى مثل تعزيز صحة الشباب وإنقاذ أوضاع الصحة المدرسية وصولاً إلى تحكم أفضل في السمنة والسكري. ولنستوعب التفكير خارج الصندوق مع السمنة والسكري، تأملوا معي كم من الخسائر يمكن تجنبها لو كانت هناك وقفة صادقة مع ما يحدث في التغذية المدرسية والمقاصف المدرسية. وهذه ملفات ستخرج لا محالة عن نطاق المؤتمرات الطبية وأروقة المستشفيات، وحتى بعض إدارات الشؤون الصحية. يقول مدير عام منظمة الصحة العالمية السيد تشان: "لا أرى قلة التزام في مواجهة الأمراض المزمنة بل هناك قلة معرفة في كيفية التصرف، خصوصاً في الدول النامية".

 أما التبريرات التي تساق في صعوبة الوقاية، فقد تكون تبريرات واقعية، لكنها لا ينبغي أن تستمر كحجة لاستمرار الوضع على ما هو عليه. فأقول لمن يلوم "ثقافة المجتمع" في انتشار السمنة والسكري: أين "مثقفو المجتمع" وصناع القرار من تجارب عالمية أثبتت إمكانية التغيير. وأقول لمن يلوم المجتمع: إذا لمسنا دوراً ملموساً للإعلام الجديد في التعامل مع السمنة والسكري فخدماتنا الصحية أولى بهذا الدور على ضوء ما يفعله العشرات من "نشطاء تويتر" ويصب في إطار تعزيز الصحة.

أما إذا تكرست مؤتمراتنا الحالية حول التناول العلاجي والتلقائي المعتاد للتعامل مع مشكلة السمنة والسكري، فقد آن الأوان للتركيز على طرح آخر، فعلينا في المستقبل أن نركز في مؤتمراتنا على شعرات مثل "المقارنة بين المقاربات المختلفة للتعامل مع المشكلة" أو طرح عناوين على غرار "السمنة والسكري في الإعلام الجديد" و"السمنة والسكري ومقارنات اقتصادية بين مختلف الحلول" أو قد تكون عناويننا القادمة لمثل هذه المؤتمرات "السمنة والسكري أفكار من خارج الصندوق".

ختاماً: لعلنا في احتفالاتنا القادمة بالسمنة والسكري نقترب من حلول أخرى مختلفة عما أوصلتنا الحلل النمطية إلى ما نحن فيه.

ودمتم سالمين.

د. صالح بن سعد الأنصاري

@SalihAlAnsari

الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع

المشرف العام على مركز تعزيز الصحة

@SaudiHPC

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook