الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محذراً المواطنين من القرض المعجل.. «العمري»: سيأخذكم إلى طريق الفقر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – موسى الفرحان:

حذر الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري، من "القرض المعجل" الذي يستهدف تحقيق طلبات 300 ألف مواطن متقدم للصندوق العقاري.

وقال "العمري" في مجموعة تغريدات عبر حسابه على "تويتر": "احذر القرض المعجل إنه القرض الذي سيأخذك إلى أبعد مما تتصوّر في طريق الفقر ورهن راتبك حتى تتقاعد أو تموت! تابع الآن فواجع ما ينتظرك من عذابه.. القرض يخرجك من طابور الصندوق، لتحصل على 500 ألف ريال تسددها حسب دخلك (15، 10، 5 سنة) إذا انتهت تبدأ بسداد الفوائد للصندوق، فإذا كان دخلك أقل من 15 ألف ريال بفائدة 3% مثلاً ستتحمل تكلفة قرض قيمته 725 ألف ريال (500 ألف أصل القرض، 225 ألف الفائدة)، كما سيتم إغراؤك بإمكانية الحصول على تمويل إضافي من البنك المقدم لك هذا القرض؛ يعني هات راتبك كله، وتناول وعائلتك أندومي!".

وأضاف: "يشير الصندوق إلى نحو 300 ألف شخص يمكن لهم الاقتراض! يعني قروض+ فوائدها تصل إلى 217.5 مليار ريال!! هل يمكن تحقق هذا؟! نشوف.. بلغت نسبة المواطنين المقترضين من البنوك أكثر من 90% من المؤهلين للاقتراض! قروضهم البنكية 421.5 مليار ريال! وماذا أيضاً؟.. بإضافة قروض التسليف والصندوق ومؤسسات وشركات التقسيط؛ يرتفع إجمالي القروض لـ933 مليار ريال حتى منتصف 2015م! وماذا أيضاً؟.. إذا نجحت خطة الصندوق وهو أمر مستبعد تماماً لعدم قدرة المواطنين، فمجموع القروض سيرتفع إلى 1.2 تريليون ريال! الآن إلى الأهم!".

وحول أثر القرض المعجل على أسعار الأراضي والعقارات والإيجارات، علق قائلاً: "وصلت الأسعار إلى ذروتها القصوى.. وصلت القروض إلى ذروتها القصوى.. فلا مجال لزيادة أي منهما على الإطلاق! بناءً عليه.. الحل المرحلي الآن بيدك أخي وأختي، أنقذ نفسك ومالك وعيالك من قرض ستندم عليه بقية حياتك بمجرد إعلان الرسوم على الأراضي".

وأضاف: "(هرولة) وزارة الإسكان وصندوقها مؤخراً؛ كله للأسف لصالح تجار التراب وسماسرة تلقيمة الشاهي:) لكن سيذوب كله كالسكر مع الرسوم".

واختتم "العمري" تغريداته قائلاً: "أي حلول فيها قروض عليك، اعلم أنها ضدك! واعلم أنها لصالح تجار التراب، واعلم وهو الأهم أن الأمور كلها تتجه لصالحك".

اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook