الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل تعاني من ضعف شبكة 4G لديك؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
لا يخفى على أحدٍ ما توصلت إليه التكنولوجيا في شبكات الاتصال والسرعات العالية التي تقدمها يوماً بعد يوم في خدمة الشبكة العنكبوتية، ومن تلك التقنيات، شبكة الـ 4G والتي هي -بشكل بسيط- نظام متطور عن الـ 3G يسمح باستخدام الشبكة العنكبوتية بسرعات تصل إلى 100 ميجا بت في الثانية -أو تتعدى ذلك كما قرأت في بعض الموضوعات-، بينما سرعة الـ 3.5G -وهي المتطورة- تتراوح ما بين 7.5 إلى 21 ميجا بت في الثانية، ولكن أن تتخيل فارق السرعة.
 
بعد أن عرفنا أهمية شبكة الـ 4G لمستخدمي الشبكة العنكبوتية، رأيت أنه من الأفضل التطرق لكيفية الاستفادة من هذه الشبكة بالشكل الأفضل وذلك تبعاً لبعض المشكلات حول ضعف الشبكة في بعض المناطق، والتي من شأنها تقديم سرعات ضعيفة توازي سرعة الـ 3G ، وعدم اهتمام شركات الاتصال بتغطية هذه المناطق حتى مع مطالبة الكثير، وانا احد هؤلاء الذين يعانون من ضعف شبكة الـ 4G في منزله تبعاً لبعد البرج والعوازل الداخلية في المبنى، لذلك قمت بالبحث المكثف حتى اجد طريقة لحل هذه المشكلة دون معاودة الاتصال على شركات الاتصال تكراراً ومراراً بلا فائدة.
 
انقسم بحثي هنا إلى قسمين وسأتحدث عن كل قسم على حدة:
  1. البحث باللغة الانجليزية
  2. البحث باللغة العربية
ولماذا بدأت باللغة الانجليزية؟ لأن ما وجدته في بحثي باللغة العربية لا يرقى أبداً للفائدة التي حصلت عليها من بحثي بالانجليزية، والسبب هو -وانا أكرره دائماً- اهتمام هؤلاء في اثراء محتوى الشبكة العنكبوتية بالمفيد، بدلاً من النقل، وللإيضاح، عند بحثك عن موضوع ما باللغة الانجليزية في جوجل على سبيل المثال، ستجد مواقع عدة تتكلم عن الموضوع ولكن كل موضوع هو عبارة عن بحث خاص بكاتبه ومختلف في اجزاء كثيرة مع غيره وتحس بالفائدة فعلا عند قراءة جميع هذه الموضوعات، وهذا ما أسمية محتوى مفيد، أما عند البحث بالعربي غالب ما ستجده هو صفحات عدة في جوجل بنفس الموضوع وفي مواقع عدة ومنتديات مختلفة وعند اطلاعك على هذه الموضوعات تجدها مذيّلة بكلمة ( منقول ) وحتى أنك لا تستطيع أن تعرف المصدر، إلا ما رحم الله. وعندما تقوم بهذا البحث ستعرف معنى المحتوى المنقول غير المفيد، لأنك لن تجد إلا تحقيقاً لشخص واحد لا تدري من هو لتتأكد منه أو تنتقده في هذا التحقيق.
 
القسم الأول: البحث عن تقوية شبكة الـ 4G باللغة الانجليزية
ما توصلت إليه من هذا البحث كان مفيداً جداً بالنسبة لي وهو ما ساعدني في بحثي باللغة العربية أيضاً، ففي بحثي باللغة العربية وجدت بعض المعدات المفيدة والتي وجدتها بالانجليزية، ولكن ليس لها شرحاً ومقاطع فيديو مقنعة باستخدامها، والنتيجة من وراء بحثي هذا عن تقوية الشبكة كانت كالتالي:
  1. أنتينا خارجي ( اريل يوضع خارج المنزل في السطح مثلاً )
  2. مقوي للشبكة ( جهاز صغير لتضخيم ضخ الشبكة )
  3. انتينا داخلي ( اريل صغير داخلي لبث الشبكة داخل المنزل )
  4. كيابل أصلية ( كيابل أصلية للتوصيل بين الأجهزة أعلاه )
1.أنتينا خارجي: 359 ريال
  وهناك أنواع عدة متوفرة وبأسعار مختلفة، ووظيفته الاساسية استقبال الاشارة من أقرب برج، ويصل مداه إلى 80 كيلومتر عند التوجيه السليم لجهة البرج. 2. مقوي الشبكة: 1,273 ريال
وهناك أنواع عدة أنواع أيضاً من هذا الجهاز، ووظيفته تضخيم وتقوية الشبكة، أي انه يستلم الشبكة من الانتينا الخارجي بعد توصيلهما بالكيبل، وأياً كانت قوة الشبكة فهو يعمل على تضخيمها لتصل إلى 70 دي بي وهذه تعتبر قوية جداً ليتم ضخها داخل المنزل، بمعنى أن أبراج شبكة الـ 4G في جهازك ستكون مكتملةً دون تقطيع. أما بالنسبة لهذه الترددات اللاسلكية فهي ليست بضارة بإذن الله كما قرأت.
 
3. أنتينا داخلي: 131 ريال
هناك أنواع عدة أيضاً منه ولكنني اخترت هذا لكثرة رؤيتي له في بحثي هذا وكما ان هناك مقاطع عدة تشرح عنه، ووظيفته الاساسية توزيع الشبكة لأنحاء المنزل وذلك بعد أن يتم توصيله بمقوي الشبكة وتركيبه داخل المنزل في السقف ليرسل إشارة أفضل.
 
4. الكيابل الأصلية: 338 ريال
وهناك شركات عدة تتنافس في تقديم هذه الكيابل بأسعار ومقاسات مختلفة، ووظيفتها هي التوصيل بيه الاجهزة الثلاثة السابق ذكرها.
 
وهذا مقطع للتجربة مع المضخم :
https://www.youtube.com/watch?v=cr8Yw5Tj-UA
وبعد جمع أسعار الأجهزة أعلاه، يصبح المجموع الكلّي: 2,101 ريال من غير قيمة الشحن التي تقارب 400 ريال وبذلك تكون التكلفة حوالي 2,500 ريال.
وهي تكلفة ليست بالقليلة، لذلك بحثت عن أسعار أخرى فوجدت المجموعة كاملة ولكن المضخم ولكن من شركات أخرى ولا أدري هل تفيد في سرعة الانترنت أم الاتصال فقط، وسعرها في أمازن بـ 850 ريال فقط،
القسم الثاني: البحث عن تقوية شبكة الـ 4G باللغة العربية:
وجدت بعض الموضوعات في منتديات ومواقع عدة، مع أرقام اتصالات جربتها بلا فائدة، ولكن ما شد انتباهي موضوع لشاب سعودي كنيته أبا هيثم، كان موضوعاً متميزا بالنسبة لي لأن ما اردته فقط سرعة الانترنت عن طريق موديم، ولا يهمني ان تكون الشبكة قوية للجوال داخل المنزل لأن المكالمة لا تحتاج الى 4G بمعنا أنني لا أحتاج لمقوي الشبكة ولا احتاج للأنتينا الداخلي، فقط أحتاج إلى:
  1. أنتينا خارجي
  2. كيبل أصلي
والتوصيل مباشرة للمودم فقط، فتواصلت معه واستجاب مباشرة لمكالمتي، واشار علي بأفضل أنواع الموديم وأقواها، وأوضح لي بأن شرائح شركات الاتصال تختلف، فمنها ماهو على تردد واحد وهي الأفضل، وعلى ترددين وهي الأقل سرعة، مع الشرح بالصور على الواتساب بكيفية التركيب وأنواع المعدات والاسعار وغيرها والتوصيل بالشحن مع أسعار الشحن لأي مكان في المملكة، مع الموثوقية أيضا ف التعامل معه، فهو موزع معتمد لشركات الاتصال في المملكة، وأيضا يتعامل مع مواقع البيع المعروفة بشكل رسمي وبمعلومات موثوقة مثل موقع البوابة الرقمية وموقع مستعمل وحراج وغيرها، 
للعلم يجب عليك التأكد من المورّد لهذه المعدات بأنها تتناسب مع التردد الخاص بشركة الاتصالات التي تستخدمها وأخذ الضمانات اللازمة منه وذلك بعد البحث في الانترنت ومقارنة الاسعار.
وقمت بشراء الانتينا الخارجي بـ 660 ريال  والمودم بـ 440 ريال والشريحة بتردد واحد بـ 220 ريال لمدة شهر وبعد ذلك يكون شحنها ببطاقات سوا بـ 100 ريال الشهر، كل ذلك كان بقيمة اجمالية قدرها 1,320 ريال فقط.
 
 
 
 
ولم أقم بتركيب الأنتينا الخارجي بعد، ولكن قمت بتشغيل الموديم وكانت الاشارة جيدة نوعا ما، وسأقوم بإرفاق تجربتي بعد التركيب الكامل بتحديث هذا الموضوع.
ملحوظة رقم 1: إذا كان الموديم يأتي بمدخل واحد للأنتينا إذا تحتاج أنتنا بمخرج واحد أما إن كان الموديم مثل الهواوي يأتي بمدخلين للأنتينا حينها فإن هناك إصدارات أخرى من الأنتينا تأتي بمخرجين وبعضها يأتي بقطعة توفر مخرجين وإنلم يتوفر لديك إلا أنتينا بمخرج واحد كل ما عليك عمله هو قطع كيبل كهربائي والتوصيل بين المخرجين كما في الصورة التالية
 
ملحوظة رقم 2: تأكد بأن جميع المعدات التي تحصل عليها تدعم الترددات الخاصة بشركات الاتصالات يعني مثلا عندنا في السعودية 3 شركات هي:
 
STC وتدعم تردد 2300 ميجاهيرتز وكانت سابقاً تدعم 1800 وقامت بإيقافه وقد يعاني البعض من ضعف الاتصال بسبب توقف هذا التردد فيجب تغيير الشريحة لشريحة جديدة تدعم التردد ويجب البحث في جهاز الموديم عن التردد فإن كان لا يدعم 2300 يجب تغييره وكذالك المضخم.
 
شركة موبايلي تدعم تردد 2300 ميجا هيرتز مثل الاتصالات و 2600 ولكن هناك من يقول انها تدعم تردد 2500 , وهناك بحث دقيق في هذا الموضوع مهم جدا الاطلاع عليه وقد استفدت منه كثيراً للأخ عاشق المطر من موقع البوابة الرقمية .
 
شركة زين وتدعم تردد 1800 ميجاهيرتز لحد الآن.
 
علماً بأن الموديم الهواوي المسجل باسم موبايلي هو الأفضل حتى الآن بعد التجربة ويدعم جميع الترددات وهو مثل الموجود بالصورة أعلاه , وهناك موضوع متخصص عن هذا الموديم يقدم الفائدة للجميع تجده في موقع البراري للأخ أبي رياض .
 
كل ما عليك البحث في الانترنت عن المعدات التي تريد ورقم التردد الخاص بالشبكة التي تعمل عليها كلي تظهر لك المعدات المعروضة للبيع بنفس التردد وحتى عندما تتحدث لأحد الموردين لهذه المعدات فعليك التأكد منه أنها تدعم التردد الذي تريد وأخذ الضمانات اللازمة من هذا المورّد.
 
 
إذا نخرج من هذا الموضوع بشيئين:
1- الاجهزة الموجودة في بحثي باللغة الانجليزية تساعد في ايصال الشبكة والانترنت لجميع الجوالات في المكان المراد تركيبها فيه مثل أن يكون لديك استراحة وبعيدة عن العمران وتحتاج ان تكون الشبكة قوية لمن يحضرون لهذه الاستراحة، وقس عليها أماكن عدة كالمخيمات والمزارع إلخ.
 
2- الاجهزة الموجودة في بحثي باللغة العربية تكفي لمن يريد انترنت فقط على موديم دون الحاجة لاستخدام الشبكة على الجوال، علما بانه يمكنك البحث عن هذه الاجهزة كل على حده في الشبكة العنكبوتية للحصول على أفضل الاسعار.
 
اتمنى أن أكون قد وفقت في هذا البحث ولأي استفسارات أخرى لا تتردد بمراسلتي على حسابي في تويتر @gls555
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook