الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يناقش المبالغة في تكاليف الاستقدام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والخمسين التي يعقدها يوم الاثنين المقبل تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1435 / 1436هـ.

اضافة اعلان

وقد أشادت اللجنة - في تقريرها المقدم للمجلس - بالجهود المبذولة من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في سائر مجالات عملها وفي ظل المشروعات التوسعية في الحرمين الشريفين، واستعرضت اللجنة عدة صعوبات تواجه الرئاسة في أداء مهامها.

وخلصت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في تقريرها إلى توصيتين أكدت فيهما على أهمية وضع خطة شاملة لمواجهة النمو المتزايد في أعداد الزوار والمعتمرين بعد انتهاء مشروعات التوسعة، وعلى الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في التخطيط والاستفادة منها في إعادة تنظيم جهاز الرئاسة بما يتناسب مع احتياجاته المستقبلية.

وفي موضوع آخر يناقش مجلس الشورى - في هذه الجلسة - تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحساب الختامي لهما للعام المالي 1435 / 1436هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لتقرير اللجنة المالية بشأن الموضوع.

ودعت اللجنة في توصياتها صندوق التنمية الصناعية السعودي إلى تقديم الخدمات المساندة في المجالات المالية والفنية والإدارية والتسويقية والتقنية للمستفيدين بالتعاون مع الجهات المتخصصة، وأن يوفر الصندوق قواعد معلومات متكاملة عن الاستثمار الصناعي في المملكة مع تحديثها المستمر وعرضها للمستفيدين.

ويتضمن جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية قيرغستان.

ويصوت مجلس الشورى في جلسته العادية الثامنة والخمسين التي يعقدها الثلاثاء المقبل على مشروع نظام المنافسة (المعدل) ومشروع استراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة مشروع النظام والاستراتيجية في جلسة سابقة.

ويناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1435 / 1436هـ، وقد ضمنت اللجنة في تقريرها عدداً من التوصيات تعالج عدة موضوعات ذات العلاقة بمهام الوزارة.

وقد طالبت اللجنة وزارة العمل بمعالجة التكاليف المرتفعة للاستقدام بما في ذلك العمالة المنزلية وفقاً للفقرة رابعاً من قرار سابق لمجلس الشورى تنص على " تحديد قيمة البنود الإفرادية لتكاليف استقدام العمالة المنزلية والعمل على الحد من المبالغة في ذلك ".

كما أوصت اللجنة بمراجعة وتطوير معايير وآليات إصدار التأشيرات بما يحقق المرونة والتوافق بين الاستقدام وحاجة المجتمع وأصحاب الأعمال، وبضرورة تكامل جهود الجهات ذات العلاقة مع وزارة العمل لضبط إجراءات التوطين في منشآت القطاع الخاص، والإسراع في تطوير قاعدة بيانات موحدة عن القوى العاملة السعودية وربطها آلياً بمرصد سوق العمل السعودي.

ودعت اللجنة وزارة العمل إلى تقييم برنامج نطاقات للتحقق من مدى ملاءمته لمجالات وأحجام الشركات والمؤسسات، وفعاليته في اعتماده على رفع تكلفة العمالة الوافدة لتحقيق الميزة التنافسية للمواطن، ودوره في التوطين الفعلي للوظائف.

ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترحي تعديل نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بتطبيق فحص المخدرات في العمل الحكومي والخاص بشكل دوري وعشوائي وتطبيق فحص المخدرات على طلاب المدارس والجامعات بشكل دوري وعشوائي الذين قدمهما عضو المجلس الدكتور فهد بن محمد بن جمعة استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وتقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية مقدونيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook