الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد التحقيق معهن لرفضهن الكشف على عورات الرجال.. الممرضات يلجأن لوزير الصحة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الأحساء:

بعد أن رفعن في وقت سابق شكاوى إلى مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، صعّدت ممرضات يعملن في مستشفيات محافظة الأحساء، احتجاجهن على العمل في أقسام الرجال، ما يضطرهن للكشف على عورات المرضى الذكور، وسلمن أمس «شكوى» لمكتب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، في مقر الوزارة في الرياض.

اضافة اعلان

وقالت إحدى الممرضات: «لم نجد الوزير، وقابلنا المستشار فتحدثنا معه وقدمنا له الشكوى، وشرحنا موضوعنا بكل تفاصيله. ووعد المستشار بالوقوف على هذه المشكلة ومتابعتها مع مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، لأخذ ردهم حول المشكلة».

ورفضت 12 ممرضة سعودية يعملن في مستشفى «الشيخ حسن العفالق للرعاية التأهيلية»، العمل في الأقسام الرجالية، منذ مطلع شهر رجب الماضي، بسبب تعاملهن مع رجال في وعيهم «وكشف عوراتهم أثناء تحميمهم وتغيير ملابسهم، في بعض الحالات، ما يسبب لنا الحرج أثناء ملامسة أجزاء حساسة من الجسم، وهو عمل من المفترض أن يقوم به ممرض وليس ممرضة» بحسب قولهن.

واعتبرت الممرضات الممتنعات ذلك «مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية»، واستندت الممرضات إلى فتوى أصدرتها هيئة كبار العلماء في المملكة، في العام 1415هـ، تنص على «عدم جواز قيام الممرضة بالكشف على عورة الرجل مثل تضميد جروحه»، مستدركة «إلا إذا اضطر إليها (إلى الممرضة)، بأن لم يوجد في المستشفى غيرها من الرجال». وأكدت الفتوى التي وقع عليها 5 من أعضاء الهيئة، بينهم المفتي العام السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز «يرحمه الله»، على «عدم التساهل في هذا الأمر».

إلا أن «صحة الأحساء»، أصرت على قيامهن بهذه المهام، ما دفع الممرضات إلى الامتناع عن العمل، على رغم حضورهن اليومي إلى المستشفى، إلا أنهن كن يبقين في إحدى الغرف المنزوية. وأصدرت «صحة الأحساء»، الأسبوع الماضي، قراراً بحسم أجر 7 أيام من رواتب الممرضات الممتنعات عن العمل. حسب (الحياة).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook