الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

د.بابلي تنصح بالاستغناء عن المُحليات والسكر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

في إطار الفعاليات التوعوية للبرنامج الوطني للتوعية بداء السكري " السكري صحصحله" الذي أطلقته وزارة الصحة مؤخراً، استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتورة صالحة بابلي استشارية غدد صماء وسكري وذلك عبر الهاتف المجاني للمركز، حيث ردت على اتصالات واستفسارات المتصلين بخصوص مرض السكري وتقديم النصائح والإرشادات الطبية الخاصة بمرض السكري.

اضافة اعلان

وكان أحد الأسئلة التي تلقتها د. بابلي عما إذا كان من يستخدم أدوية بصفة يومية مثل أدوية السكر والضغط والكولسترول يستطيع التبرع بالدم. فأجابت الدكتورة صالحة بشكل عام لا يمكنه التبرع بالدم لكن إذا كانت معدلات السكر والضغط والكولسترول منتظمة فبإمكانه التبرع بالدم إذا سمح له طبيبه بذلك.

وعن المعدل الطبيعي للسكر في الوضع الطبيعي وأثناء الحمل أفادت الدكتورة صالحة أن معدل السكر الطبيعي إذا كان الإنسان صائما أقل من 100 ملجم/ دسل، ومعدل السكر بالدم ساعتين بعد الأكل أقل من 140 ملجم/ دسل، أما أثناء الحمل فمعدل السكر للإنسان الصائم أقل من 70 ملجم/ دسل ومعدله بعد الأكل بساعتين أقل من 110 ملجم/ دسل، مشيرة إلى أن تحليل السكر التراكمي خلال 3 أشهر يعطي معدل تقريبي لمتوسط مستوى السكر بالدم خلال تلك الفترة أما قياس السكر بعد الأكل بساعتين فيعكس مدى انتظام معدل السكر في الدم خلال اليوم.

وعما إذا كانت المحليات القليلة السعرات الحرارية مضرة للجسم والكلى وخاصة لمرضى السكر أجابت د.بابلي أنه لا توجد دراسات بشأن ضررها ولكن ينصح بالاستغناء عنها والأكل والشرب بدون سكر وبدون محليات صناعية.

كما أوضحت الدكتورة صالحة بابلي أن معدل السكر التراكمي الطبيعي هو من 4 مليمول/ ليتر إلى 6.5 مليمول/ ليتر، وإذا كان السكر في الدم والإنسان صائم أكثر من 120 ملجم/ دسل مع الحمية فإنه يحتاج إلى علاج.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook