الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تكشف حقيقة ظهور حالات إصابة بـ«أنفلونزا الخنازير»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

إيضاحاً لما أثير في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية عن ظهور حالات لمرض أنفلونزا H1N1 "أنفلونزا الخنازير"، فقد أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الأستاذ فيصل بن سعيد الزهراني، أن مرض أنفلونزا H1N1 يعتبر من الأمراض الموسمية ولا يعد حالياً من الأوبئة وأن هذه الحالات كان قد أعلن عنها في حينه في إطار منهج الشفافية الذي تتبناه وزارة الصحة في التعامل مع وسائل الإعلام كافة، وضمن جهود تعزيز الثقة مع المجتمع بكافة شرائحه وفئاته.

اضافة اعلان

ولفت المتحدثُ الرسمي إلى أن الإعلان عن هذه الحالات لا يتعارض مع بيان وزارة الصحة الذي أعلنه وزير الصحة المهندس خالد الفالح في ختام أعمال الحج لعام 1436هـ، وأكد فيه خلو موسم الحج من الأوبئة والأمراض المحجرية بشهادة منظمة الصحة العالمية التي كانت تتابع وتراقب عن كثب كافة إجراءات وأعمال الوزارة قبل وأثناء موسم الحج.

ودعا الزهراني وسائل الإعلام إلى تحري الدقة وأخذ المعلومة من مصادرها، مبدياً استعداد الوزارة لتلقي أي استفسار والرد عليه في أسرع وقت ممكن، مما يحقق الأمن الصحي وعدم إثارة البلبلة في الرأي العام.

وكانت وسائل الإعلام قد تداولت خبر تسجيل 74 إصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية خلال موسم الحج هذا العام، فيما نشر بالمواقع الإلكترونية تسجيل حالات لمقيمين يعملون في إحدى الشركات بمنطقة جازان.

الجدير بالذكر أن مرض الأنفلونزا الموسمية يعتبر من الأمراض الشائعة في الحج، وأن الوزارة تطلق سنوياً حملة لتطعيم العاملين في الحج وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة ضد المرض، كما تدرس فرض لقاح الأنفلونزا الموسمية كأحد الاشتراطات الصحية، ابتداء من موسم حج العام 1437هـ، حيث يعتبر غالبية الحجاج من كبار السن وهم من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الخطيرة عند إصابتهم بالأنفلونزا الموسمية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook