الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حشود المصلين يؤدون آخر جمعة في العام بالمسجد الحرام

_K7X6306
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

أدت جموع المصلين بالحرم المكي الشريف آخر صلاة جمعة هذا العام بعد أن منّ الله على حجاج بيت الله الحرام لمناسكهم، وقد أم المصلين معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام.

اضافة اعلان

وجاء في خطبة معاليه: (من لم يتعظ بزوال الأيام ولم يعتبر بتصرم الأعوام فما تفكر في مصيره ولا أناب قال الرحيم التواب ((إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب)) فما أحوج أمتنا في هذه السانحة البينية أن تنعطف حيال أنوار البصيرة، فتستدرك فرطاتها وتنعتق من ورطاتها، وتفعم روحها بمعاني التفاؤل السنية والرجاءات الربانية والعزائم الفولاذية وصوارم الهمم الفتية).

وقد حشدت إدارات المسجد الحرام جهودها لاستقبال وفود المصلين القادمين إلى المسجد الحرام منذ الساعات الأولى للصباح، مهيئين لهم الساحات والمصليات والبوابات والممرات لسهولة دخولهم وخروجهم وأداء عباداتهم بخشوع وسكينة وطمأنينة تليق بالبيت الحرام وسط منظومة متكاملة من الخدمات والترتيبات التي أعدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ضمن المرحلة الثانية من خطة الرئاسة لموسم الحج والتي تنبثق منها حملة (خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا) لاستقبال الحجاج كي يؤدوا عباداتهم ونسكهم بكل يسر وخشوع وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والأهلية المعنية.

وقد شهدت التوسعة السعودية الثالثة تدفق المصلين الذين قدموا لأداء صلاة الجمعة، فيما شهد صحن المطاف والمطاف المؤقت بدوريه أداء طواف الوداع من قبل ضيوف الرحمن الموشكين على مغادرة الديار المقدسة، وقد ساهم مشروع توسعة المطاف من تخفيف زحام الطائفين وتمكينهم – بفضل الله – من أداء الطواف بسهولة ويسر.

كما رصدت عدسات المركز الإعلامي تكثيف كافة الإدارات التوجيهية والخدمية والفنية أعمالها لمتابعة تدفق الحشود والتأكد من انسيابية الحركة وأمن الحجاج، والدخول من الأبواب المخصصة مراعاةً للزحام، وتوجيههم للأبواب والمساحات الأقل كثافة، وتوفير المصاحف بلغات متعددة لقراءة القرآن، وتوزيع برادات مياه زمزم وتوفير الكاسات، وأعمال النظافة، والتأكد من عمل مكبرات الصوت ومراوح التهوية والمكيفات، وتوزيع أجهزة الترجمة الفورية لخطب الجمعة الخاصة بمشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة الخطب بالمسجد الحرام وتوفير عربات (القولف) الكهربائية لكبار السن وذوي الإعاقة.

تحظى هذه الجهود بإشراف مباشر من معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومعالي نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.

تأتي هذه الخدمات برعاية وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – للجهود المبذولة سعياً لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بشكل مباشر مما ساهم – بفضل الله – في إنجاح موسم الحج.

_K7X6306 S44A6318 S44A6301 _K7X6380

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook