الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المشي في الطبيعة وصداقة البيئة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

عندما انتقلت أسرتي من المدينة المنورة إلى الرياض، وبعد أن ولدت ابنتي في الرياض لم نسافر إلى المنطقة الغربية براً إلا بعد أن بلغت حوالي أربع سنوات. وفي طريق السفر كانت ترى جبلاً لأول مرة في حياتها فقالت "بابا" شوف حَجَر كبير!!

اضافة اعلان

هكذا عزلتنا حياة المدينة وبيئتها العمرانية عن الطبيعة. وحتى في النزهات، أصبحنا نلتصق بالسيارة ونتنزه بحيث لا تذهب عن أنظارنا بعيداً. وقلّ أو انتهى تماماً التنقلُ مشياً على الأقدام في الأماكن النائية، بل قد نشعر بوحشة إذا ابتعدنا عن المحيط العمراني وعن السيارة. وهذا الجفاء والبعد عن الطبيعة أورثنا تنكراً للبيئة الطبيعية وضعفاً في الإحساس والاهتمام بها.

أتساءل، هل من ربط بين كثرة المشي في الطبيعية وبين حبها وميول الإنسان للحفاظ على البيئة؟ وهل تشجيع الناس على رياضة الهايكنج والمشي في البيئات الطبيعية والأماكن النائية باستمرار له علاقة بذلك؟ هذا ما أحاول تقصيه في هذا المقال.

يمكن التأمل في قول الله تعالى " هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ " (الملك 15). فقد يكون من حِكَم المشي في مناكب الأرض التفكر في كونها ذلولاً ذات مناكب (طُرق وجوانب وفجاج). وهذا التأمل لا يتاح لمن يتنقل بوسائل المواصلات الحديثة. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "وإماطة الأذى عن الطريق صدقة" وقد يُستدل به على أن من آداب الطريق الحفاظ على سلامته ونظافته. قال صلى الله عليه وسلم "أعطوا الطريق حقه".

ومن المعروف تلك العلاقة الكبيرة بين المسلم والجمادات. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال، "أُحد جَبل يحبنا ونحبه"، إضافة إلى الاعتقاد اليقيني بأن الجمادات تُسبح لله تعالى. وهذه الطبيعة التي يتعلق بها المسلمُ لا تُرى بجلاء إلا في البيئة الطبيعية من جبال وغابات وصحاري. كما أن التفكر والتأمل في البيئة يزيد الأجر ويقوي الإيمان، ويزيد التواضع والفهم الأمثل للاستخلاف في الأرض والعناية بها، كما يتيح المشي في الطبيعة رؤية مخلوقات صغيرة قد تراها لأول مرة، وهو مالا يتاح أثناء التنقل بوسيلة أخرى.

يقول ألبرت أينشتاين: "الإنسان جزء من الكون، وهو جزء محدود من الزمان والمكان، ويشعر بنفسه وأفكاره ومشاعره كشيء منفصل عن بقية الكون. وهذا يحيطه بنوع من الوهم البصري في وعيــه. هذا الوهم نـــوع من السجن، يقصــرنا على رغباتنــا الشخصية، وعلى التعلق بعدد محـدود من الأشخاص والأشياء القريبــة منا". ويكمل أينشـتاين قائلاً "ولا بد أن يكون من أهدافنــا أن نحــرر أنفســنا من هذا السجن، وأن نوسِّــع دائرة حنُوِّنا وحدبنا لتتســع لكل المخلوقات الحية وكل الطبيعة بجمالها". ويقول رالف والدو إمرسون "السعادة التي نشعر بها في أحضان الطبيعة ليس مصدرها الطبيعة فقط، ولا الإنسان فقط، بل التجانس والتناغم بينهما". المشي هو الوسيلة الوحيدة في الانتقال دون أن نترك أي ضرر أو تلويث على البيئة على الإطـلاق. وهو وســيلة انتقال مليئـــة بالتواضــع، فهي الوســيلة الوحيـــدة للانتقال والإنسان ملتصق بالأرض، وبالطين، وبالأصل. ومجــرد التوجـه لاختيــار المشــي من بين وسـائل التنقل بهدف المشاركة في الحفاظ على البيئة والمساهمة في تخفيض التلوث هو توجه ينمي في الإنسان حب البيئة والصداقة معها على المدى البعيد. كما أن المشي في الأراضي الزراعية يُشْعِر الإنسان بالجهد الذي يبذل في الزرع والري والعناية والحصاد، ويجعله يقدر هذه النعم ويتفكر في ضرورة الاقتصاد والبعد عن الإسراف الذي يأتي على حساب الموارد الطبيعية المحدودة. في زيارة لي للهند غردت من أحد حقول الأرز قائلاً "كم تتعب شعوب الشــرق في توفير هذا المنتـــج الذي لا تكاد تخلو منه بيوتنـا". ويضــاف إلى ذلك أن المشــي والإجهــاد والتعب في المشــي يجعـل الإنسان يقـدر حدود طاقته وقدرته وحاجته للراحــة كل ما اعتــراه الضعف، وهـذا لا يحــدث لو كان في ســـيارة أو طائـــرة، أو غيرها من الوسائل التي تحول الوقود بسهولة إلى حركة لا تكاد تتوقف. ومما يدعو إلى حب البيئة أن المشي في الطبيعة يتيح الاستمتاع بالمناظر والخضرة والطبيعة، ورؤيتها عن قرب يُشعِر الإنسان بجمالها، ويؤدي إلى حبه والتعمق في تفاصيل هذا الجمال. يقول الرسام الهولندي فينسنت فإن كوخ "استمر دائماً في المشي كثيراً وفي حب الطبيعة، وهذا سيجعلك تفهم الفنون بشكل أفضل وأفضل". وقد لمست شعوراً مماثلا في رحلات الهايكنج (المشي الجبلي) التي نمارسها مراراً، أنه ينتابك شعور بجمال البيئة والطبيعة من حولك، هذا الشعور يدعوك إلى بذل الجهد في الحفاظ على هذه البيئة لأن جمالها يدعوك للعودة إليها مرة أخرى، فتتمنى أن تجدها نظيفة جميلة كما هي. والمطلع على أدبيات الهايكنج (المشي الجبلي) ومشي الغابات يجد في التعليمات التي تكتب للسياح توجهاً واضحاً، ليس فقط بالحفاظ على البيئة وعدم رمي المخلفات، بل كثيراً ما يدعوك المنظمون إلى خفض الصوت والمشي أفرادا متباعدين لئلا ترتفع الأصوات بالحديث ولا "تزعج" المخلوقات التي جئت لتزورها في بيئتها. كما تجد من التعليمات عدم الخروج عن المسار المحدد للسياح، ليس فقط حفاظاً على السلامة، بل أيضاً لأن ما يقع خارج المسار هو للمخلوقات الأخرى وليس لك، ولئلا يتعرض مزيد من المساحات للدك تحت الأقدام، مما قد يقلل خصوبتها. وقد تنامت مؤخراً مفاهيم "السياحة البيئية" وتزايدت نشاطاتها، داعية للحفاظ على البيئة وإلى ممارستها بضوابط محددة. وهناك الكثير من المؤسسات التي اعتمدت نشاط المشي في الطبيعة ومشي المسافات الطويلة وسيلة للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة. إضافةً إلى الاهتمام بالبرنامج العالمي "لا تترك أثر" (Leave No Trace) والذي تبنته ودعمته هيئة السياحة والآثار في المملكة. تقول إحدى المغردات في تويتر عن العلاقة بين المشي وحب الطبيعة "من تجربتي، المشي في الطبيعة جعلني متصالحة معها، وأحب تفاصيلها حتى لو كانت بسيطة، فتغريدة عصور تؤثر".

أعتقد أنه ليس من الكافي أن يتعلم الكبار والصغار "المحافظة على البيئة" من خلال الكتب، بل لا بد من الوصول إلى البيئة والتعايش معها والتعلم فيها، وهذا لا يحدث إلا مع ممارسة المشي فيها، والتنقل من منظر لآخر. وعلينا أن نحبب الأطفال في الطبيعة ونتيح لهم الفرصة ليمشوا فيها بأكثر تكرار ممكن محترمين خصوصيتها عن حب وقرب وتعرف، وليس مثل ابنتي التي لم تر جبلاً في حياتها حتى قاربت الأربع سنوات.

ودمتم سالمين

د. صالح بن سعد الأنصاري @SalihAlansari الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع المشرف العام على مركز تعزيز الصحة @SaudiHPC

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook