الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإعلان عن تفاصيل الملتقى الثالث للأوقاف بالرياض

الإعلان عن تفاصيل الملتقى الثالث للأوقاف بالرياض

تواصل – الرياض:

عقدت لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤتمراً صحفياً مساء أمس الثلاثاء كشفت فيه تفاصيل ومعلومات الملتقى الثالث للأوقاف الذي سيقام تحت رعاية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، رئيس المجلس الأعلى للأوقاف وتنظمه لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والمزمع إقامته بالرياض، خلال الفترة من 5- 6 جمادى الأولى لعام 1437هـ.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل أن الملتقى يطرح ويناقش العديد من الموضوعات المهمة التي تعنى بهذا القطاع الحيوي بمشاركة وحضور عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال والمهتمين بالشأن الوقفي في القطاعات المختلفة، ويعد أحد أهم الفعاليات التي تنفذها الغرفة، وحقق الملتقى الأول والثاني نجاحاً لافتاً من جانب التنظيم والحضور والطرح وكان له صدى متميزاً لدى العديد من الجهات ذات العلاقة من خلال التوصيات التي خرج بها.

من جهته لفت بدر بن محمد الراجحي رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض إلى أن الملتقى الثالث يستعرض عدداً من المحاور المتعلقة بتنمية وتطوير الأوقاف ومن أبرزها الحديث عن أنظمة وإدارة الأوقاف والاطلاع على تطبيقاتها في واقعنا المعاصر وكذلك الوقوف على أسس البناء المؤسسي للأوقاف ونقل عدد من التجارب المحلية والعالمية الوقفية وتسليط الضوء على واقع الأوقاف في المملكة.

وبيَّن الراجحي أن كل محور سيتم فيه طرح ثلاث أوراق عمل، بالإضافة إلى طرح مواضيع مهمة وذات أبعاد استراتيجية في مجال الأوقاف ومنها الأنظمة والتشريعات الوقفية، وورقة عمل حول صك الوقفية ودوره في ضبط الأوقاف، وورقة حول ملامح نظام الشركات الوقفية والمؤسسات غير الربحية والموارد البشرية ودورها في تطوير الأوقاف، والأطر القانونية للاستثمارات، والدور المرتقب للهيئة العامة للأوقاف وغيرها من المواضيع المتعلقة بمجال الأوقاف، وبمشاركة نخبة من المتحدثين من داخل المملكة وخارجها.

وأكد الراجحي أن الملتقى يهدف من خلال ما سيطرح إلى المساهمة في تنظيم الأوقاف وتعزيز دورها المجتمعي بما يتوافق ومستجدات العصر، نظراً لوجود توجهات في الآونة الأخيرة إلى وقف أنواع جديدة من أعيان الأوقاف، كالأسهم والحصص في الشركات والمصانع والعقارات وغيرها، الأمر الذي يتطلب عقد لقاء يشارك فيه عدد من الجهات ذات العلاقة ومختصين ومهتمين في هذا المجال.

وأضاف الراجحي أن الملتقى سيتيح الفرصة للنساء لحضور الجلسات والفعاليات، فضلاً عن ورش العمل المتخصصة لهن، وذلك لما لهن من اهتمام ملحوظ في الوقف وما لإسهامات المرأة المتميزة في هذا المجال، مبيناً أن نخبة من الباحثين والمتخصصين في التشريعات والاستراتيجيات والاستثمار والتنمية المجتمعية والمصارف الوقفية من داخل وخارج المملكة سيشاركون في الملتقى.

وأشار إلى انعقاد فعاليات أخرى للملتقى تتمثل في المعرض المصاحب، حيث شارك فيه في الدورتين السابقتين نخبة من الجهات المرتبطة بالأوقاف من مصارف وبنوك وشركات استثمارية ومراكز دراسات ومكاتب استشارية ومؤسسات وقفية وجمعيات خيرية وغيرها، والذي عرضت فيه نماذج مميزة للخدمات التي يمكن أن تقدمها هذه الجهات للأوقاف، آملاً أن يكون معرض هذا العام أكثر تميزاً من خلال نوعية الجهات التي تم دعوتها للمشاركة فيه والتي تعد بحسب تعبيره من الجهات العريقة في هذا المجال.

كما بين العزم على إقامة عدد من ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة ضمن فعاليات الملتقى. مشيراً إلى أنه سيتم تكريم عدد من الجهات والأفراد ممن لهم إسهامات مميزة في مجال الأوقاف تحفيزاً لبذل المزيد من العطاء في هذا المجال وحثاً للمجتمع على الإسهام في خدمته.

وأفاد الراجحي بأن الملتقى يتطلع لأن يخرج بتوصيات تسهم في تعزيز دور الأوقاف كقطاع واعد، وتفعيله في المجتمع، وتحقيق التكامل والتنسيق بين القطاعات المختلفة والعمل على الارتقاء به في كل مكوناته تأسيسية وتنظيمية وتشغيلية واستثمارية ومجتمعية، وذلك من خلال ما سيتم طرحه في هذا الملتقى من أوراق وورش عمل ودورات تدريبية.

C94O2050C94O2038

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>