الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قطر: توقعات بتسليم السلطة لولي العهد وتنحي رئيس الوزراء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

قال دبلوماسيون عرب وغربيون اليوم الاثنين: إن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يستعد للتنحي في إطار عملية نقل للسلطة أوسع نطاقاً قد تشهد أيضاً أن يسلم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد السلطة لولي العهد الشيخ تميم.

اضافة اعلان

ويمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى عدم وضوح رؤية في السياسة الخارجية لقطر.

وقال دبلوماسي مقيم في الدوحة لرويترز في إشارة إلى رئيس الدولة: إن أمير قطر الشيخ حمد "يفكر منذ فترة في هذه المسألة. الطريق مهد بوضوح على مدى عام لنقل السلطة إلى تميم".

وتوقع الدبلوماسيون أن يكون الدافع وراء هذا التغيير هو الرغبة في نقل سلس للسلطة إلى جيل أصغر سناً.

وذكر أحد المصادر أن من المتوقع أن تبدأ عملية نقل السلطة برئيس الوزراء الذي يتولى أيضاً منصب وزير الخارجية، ما يعني ترك المنصبين. وتحدث الدبلوماسيون عن مواعيد مختلفة تراوحت بين أسابيع قليلة إلى شهور حتى سبتمبر.

وقال دبلوماسيون عرب وغربيون في الدوحة ودول أخرى بالمنطقة إن دولاً منها المملكة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أخطرت بهذه الخطة.

وقد قامت قطر بدور رئيسي في تشجيع ثورات الربيع العربي وقدمت دعماً كبيراً للمعارضين الذين أطاحوا بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والانتفاضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وقطر حليف للولايات المتحدة وبها قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وهي أغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي في العالم.

ويعتقد أن الشيخ تميم الذي تلقى تعليمه في بريطانيا قريب من جماعة الإخوان المسلمين أكثر من كثيرين في القيادة الحالية وربما يتبع سياسات اجتماعية أكثر محافظة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook