الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«النقد الدولي» يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قالت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي، أمس، في العاصمة الأمريكية واشنطن إن وتيرة نمو الاقتصاد العالمي ستتباطأ خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

اضافة اعلان

ووفقاً لتقديرات الصندوق فإن معدل نمو الاقتصاد العالمي دار حول 3.4% خلال العامين الماضي وقبل الماضي. وقالت لاجارد إنها تتوقع مجرد "تحسن طفيف" في معدل النمو العام المقبل.

وأضافت وزيرة مالية فرنسا سابقاً في كلمة لها أمام مجلس الأمريكيتين إن "احتمالات زيادة معدلات الفائدة في الولايات المتحدة وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني ساهمت في زيادة حالة الغموض واشتداد تقلب الأسواق.. هناك تراجع حاد في نمو التجارة العالمية، كما أن التراجع الحاد في أسعار السلع مشكلة بالنسبة للاقتصادات التي تعتمد على الموارد الطبيعية".

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض في يوليو الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد من 3.5% إلى 3.3% بسبب ضعف أداء الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من العام الحالي. ويتوقع الصندوق نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.8% في 2016.

ومن المقرر أن يصدر الصندوق أحدث توقعاته بشأن أداء الاقتصاد العالمي يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت لاجارد إنه أمر جيد أن تحقق الاقتصادات المتقدمة تحسناً طفيفاً "التعافي المعتدل يتعاظم في منطقة اليورو واليابان عادت إلى النمو والنشاط الاقتصادي لا يزال منتعشاً في الولايات المتحدة وكذلك بريطانيا".

وأضافت أنها ليست أنباء سارة أن يتراجع النمو في الاقتصادات الصاعدة للعام الخامس على التوالي حيث يتواصل تباطؤ الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت لاجارد إن "الهند لا زالت نقطة مضيئة والصين تتباطأ في الوقت الذي تسعى فيه للتحول عن نموذج النمو القائم على التصدير".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook