الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استئصال حمل خارج الرحم «متمزق» لحاجّة نيجيرية بمستشفى حراء العام

مستشفى حراء العام
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل- خالد العبدالله:

نجح الفريق الطبي بقسم النساء والولادة بمستشفى حراء العام، بقيادة الاستشارية مها فؤاد مساوي، والأخصائي يوسف الحداد، في استئصال حمل "متمزق" خارج الرحم في الأنبوب الأيمن لحاجّة نيجيرية أربعينية.

اضافة اعلان

وأوضحت الاستشارية المعالجة، أن المريضة وصلت إلى طوارئ مستشفى حراء العام بتحويل من مستشفى الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة، في حالة صدمة نزيفية وشبه إغماء، وعلامات حيوية غير مستقرة، وتبين من أشعة الموجات فوق الصوتية أنها حامل في (الأسبوع الخامس).

وأوضحت وجود نزيف داخلي شديد في الحوض والبطن مع حمل خارج الرحم؛ وعليه تم اتخاذ قرار فوري بأخذها لغرفة العمليات مباشرة، وتم إجراء عملية فتح بطن واستئصال الأنبوب الأيمن، ووقف النزيف، وجرى إعطاؤها 4 وحدات دم، ومحاليل وريدية حتى استقرت الحالة ولله الحمد.

وأشارت الطبيبة مها مساوي - أنه وبعد أخذ التاريخ المرضي للمريضة تبين أن  لديها خمس ولادات سابقة، وحملاً خارج الرحم سابق؛ نتج عنه استئصال الأنبوب الأيسر، وهذه المرة  تم استئصال الأنبوب الأيمن، ونجحت العملية بفضل الله من دون مضاعفات، إذ بذل فريق العمل في قسم التخدير جهوداً جبارة في مراقبة الوضع الصحي أثناء التخدير، وتواجدها بغرفة العمليات بإشراف الاستشاري/  إيهاب فتحي، وقسمي التمريض والفنيين.

من جهته، أشاد مدير مستشفى حراء العام، الدكتور وليد بن عبدالحليم محمد حسين- بجهود الفريق الطبي، ونجاح العملية دون مضاعفات ولله الحمد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook