الأربعاء، ١٠ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

10 أطعمة لمحاربة الإجهاد والتوتر

10 أطعمة لمحاربة الإجهاد والتوتر

تواصل – وكالات:

تناول بعض الأطعمة يعد أسهل طريقة للتخلص من الإجهاد والتوتر بشكل فعال، بالإضافة لكون تلك الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة صحياً.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة الصحية للتخفيف من الإجهاد والتوتر، ذكرتها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية:

1- التوت

التوت والفراولة والعليق من أفضل الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتحتوي أيضاً على مركبات تساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة، وعلاج التوتر والإجهاد المزمن.

2- البابونج

يستخدم البابونج كمهدئ قبل التوجه للنوم، فهو يعمل على رفع الجيلاسين، وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى احتواء البابونج على حمض الهيوريك الذي يساعد على مكافحة العدوى والالتهابات في الجسم.

3- الشيكولاتة السوداء

ينصح كثير من أخصائي التغذية بتناول ألواح الشيكولاتة الداكنة، حيث أظهرت الدراسات أن 40 غراماً منها تساعد على التحفيف من الشعور بالتوتر والإجهاد، كما تحتوي الشيكولاتة على مادة كيميائية تثير مشاعر السعادة والنشوة.

4- المكسرات

ليس أفضل من المكسرات للحصول على نسبة عالية من الفيتامينات، فهي تحتوي على فيتامين بي 6، بالإضافة إلى الزنك والمغنيزيوم وزيوت أوميغا التي تتعامل بشكل سريع مع الشعور بالإجهاد.

5- الكرفس

يحتوي الكرفس على مادة التريبتوفان التي تساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين في الدماغ، والضروري لتحسين المزاج والنوم بشكل عميق.

6- عرق السوس

يساعد عرق السوس على تنشيط عمل الغدتين الكظريتين فوق الكليتين، وتنتج هاتان الغدتان هرمونات الكورتزول، والإدرينالين للتعامل مع حالات الإجهاد والتوتر.

7- الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 على أشكال تسمى “دي إتش أي”، و”إي بي أي” ويساعد النوع الأول على تحسين المزاج والنوم بشكل جيد، بالإضافة إلى تخفيف الالتهابات المرتبطة بالتوتر في الخلايا.

8- الثوم

يوثر التوتر على المدى الطويل على مناعة الجسم ضد الأمراض، وهذا يفسر الإصابة بالأمراض عند التعرض للإجهاد والتوتر، ويحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات؛ مما يساعد على تعزيز نظام المناعة في الجسم.

9- الملفوف

يتميز الملفوف وباقي الخضروات من نفس الفصيلة كالبروكلي والقرنبيط باحتوائها على مركبات الكبريت التي تدعى الغلاكوسينولات، وهي تساعد الكبد على التخلص من هرمونات التوتر السامة.

10- زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون يتميز بقدرته على حماية القلب والأوعية الدموية، وهو أمر حيوي؛ نظراً لأن الإجهاد يعد سبباً رئيسياً لأمراض القلب، كما أن زيت الزيتون يحتوي على مواد تدعى “الأوليكانثال” لديها نفس التأثيرات المضادة للالتهابات.

خالد اليامي

معلومة جيده.. وتواصل جميل مع القارئ ،.. (تواصل) صحيفة الكترونية تستحق المتابعة .. شكرًا للقائمين عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *