الإثنين، ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

سوق الأسهم السعودية تواصل ارتفاعاتها القوية

سوق الأسهم السعودية تواصل ارتفاعاتها القوية

تواصل – رويترز:

سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية أعلى مستوياته في 13 شهراً بنهاية تعاملات هذا الأسبوع، ليصعد أكثر من 3 % في مايو، ويرفع مكاسبه منذ بداية العام إلى نحو تسعة بالمئة، ومع ذلك لا يزال متأخراً عن اللحاق بموجة الارتفاعات القوية لأسواق المنطقة.

ويرى محللون أنه رغم العوامل الأساسية المتينة يظل الصعود القوي لمؤشر أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط مرهونا بدخول سيولة جديدة إلى السوق لاسيما من الصناديق الحكومية.

يقول خالد الجوهر المحلل الاقتصادي “تمكن السوق السعودي منذ بداية 2013 من تأسيس قاعدة ثقة واستقرار لدى المستثمرين نتيجة الأداء الجيد للاقتصاد الوطني وللشركات المدرجة لكنه لم يتجاوب بالقيمة العادلة المطلوبة ولم يواكب حركة الأسواق العالمية والإقليمية”.

وأضاف “الأساسيات القوية غير قادرة وحدها على التفاعل ويحتاج السوق لضخ سيولة من الصناديق الرسمية حتى تعود قيمته العادلة”.

وبانتهاء تعاملات يوم الأربعاء عند مستوى 7404.12 نقطة وهو الأعلى منذ أوائل مايو 2012 يكون المؤشر قد ربح 3.12 بالمئة خلال مايو الجاري وقفز 8.9 بالمئة منذ بداية العام.

لكن ذلك الصعود لا يقارن مع القفزات القوية لأسواق المنطقة حيث بلغت مكاسب سوق دبي المالي منذ بداية العام 44.1 بالمئة وسوق أبو ظبي 34.15 بالمئة فيما صعد سوق الكويت 41.7 بالمئة حتى إغلاق الأربعاء محققا ثاني أفضل أداء في المنطقة في 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *