الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

800 اسم تهويدي جديد لشوارع عربية في القدس المحتلة

sport_1427990786
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أقرت بلديةُ الاحتلال الصهيونية في القدس، مشروعَ تغيير الأسماء العربية للشوارع والأحياء شرقي المدينة، واستبدالها بأخرى عبرية بلغ عددها 800 اسم.

اضافة اعلان

وأوضح المركز الإعلامي المتخصص بشؤون القدس والمسجد الأقصى (كيوبرس)، مساء أمس الاثنين، في بيان له، أن هذه الخطوة أثارت حفيظة المقدسيين الذين أكدوا أنها تندرج ضمن مشروع تهويد وجه المدينة العربي والتاريخي.

واختارت بلدية الاحتلال مواقع حساسة ومهمة، ذات بُعد تاريخي عريق، من أجل تنفيذ مشروعها التهويدي. وبدا لافتاً اختيارها الأماكن التي تشكل طوق حماية للمسجد الأقصى المبارك، أو التي شهدت في الآونة الأخيرة زحفاً استيطانياً من شأنه ضرب الوجود الديمغرافي فيها، مثل حي سلوان والطور والشيخ جراح ورأس العمود، وكلها في المحصلة مواقع مستهدفة من قبل الاحتلال.

كما طغت الصبغة التوراتية على الأسماء المستحدثة، فاستبدلت في سلوان مثلا اسم حي وادي حلوة باسم "شير لمعلوت"، إلى جانب أسماء أخرى في الحي مثل "معلوت معيان جيحون" و"هعشور" و"معلوت عير دافيد"، وغيرها من الأسماء التهويدية التي لا تمت للحقيقة بصلة.

وسيطلق على الشارع الذي يربط باب الزاهرة بباب الأسباط أو المتحف الفلسطيني (متحف روكفلر اليوم)، اسم "أمير دروري" أسوة باسم مؤسس سلطة الآثار المحتلة.

ولم يفلت حي الشيخ جراح في مدينة القدس من آلة التهويد، إذ سيتم تغيير عدد من أسماء الشوارع العربية إلى أسماء عبرية مصطنعة، مثل "نحلات شمعون" و"نحلات يتسحاك"، وهي أسماء ذات طابع توراتي بحت. وفي حي الطور المطل على المسجد الأقصى من الناحية الشرقية ستزجّ بلدية الاحتلال بأسماء عبرية مثل "هار همشحا" و"معراة هنيفيئيم"، بينما سيستحدث في حي رأس العمود اسم مستعار هو "كدمات تسيون".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook