الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح هامة لحفظ الأطعمة وتفادي التسمم الغذائي خلال الحج

18246_1_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

نصحت أخصائية التغذية العلاجية "حسنة الشمري" حجاج بيت الله الحرام بإعداد الأطعمة وحفظها بطريقة صحية، وعدم تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض غير المطبوخة جيداً، والتأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، وكذلك تناول الحليب واللبن المغلف والمبستر والعصائر والفواكه المغلفة والمبردة والمحفوظة جيداً، إضافة إلى تجنب شراء الأطعمة المكشوفة من المطاعم ومن الباعة المتجولين؛ وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم ولحمايتهم "بإذن الله" من الإصابة بالتسمم.

اضافة اعلان

وشددت حسنة أثناء استضافتها في مركز معلومات الإعلام الصحي بوزارة الصحة، على ضرورة التخلص من بقايا الطعام وعدم تخزينها حتى لا تكون عرضة للفساد، والحرص على تنظيف اليدين بالماء والصابون أثناء إعداد وتناول الطعام، وكذلك الحرص على نظافة أدوات إعداد الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، إضافة إلى حفظ لحوم "الأضحية" بالتجميد في حالة عدم استخدامها في وقتها.

وقالت إن الإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة "غير المثلجة" خلال فترة الحج من الأمور المهمة جداً، خصوصاً مع التعرق الشديد في الطقس الحار خلال تأدية مناسك الحج ولتفادي الجفاف والإمساك، وأشارت إلى أنه مع عملية التعرق لن يضطر الحاج إلى كثرة دخول الحمام، مع الحرص على الانتظام في دخول الحمام متى ما سمحت له الفرصة؛ تفادياً لحدوث مشاكل صحية.

وأشارت إلى أنه لا مانع من شرب الماء مع الليمون لتغيير الطعم والاستفادة منه كمصدر لفيتامين (ج) الذي يعمل على تقوية المناعة، كما يزيد من امتصاص الحديد، ولكن لا ينصح بإضافته لمن يعاني الحموضة والارتجاع.

ونصحت من يعاني الإمساك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات، الفواكه المجففة، الجريش، القرصان، حبوب البر والنخالة، والالتزام بالوجبات الغذائية في وقتها وعدم الجوع، والإكثار من شرب الماء والسوائل، والتقليل قدر المستطاع من تناول الموز والتفاح وعصيره والزبادي والأرز والبطاطس والجزر، والابتعاد عن المنبّهات كالقهوة والشاي.

أما من يعاني الإسهال فيكون عليه الإكثار من شرب الماء وعصير التفاح المعلب حتى لا يصاب الحاج بالجفاف، والتقليل من تناول الحليب، مع الحرص على تناول الزبادي "قليل الدسم" المعلب والتأكد من تاريخ الصلاحية، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، إضافة إلى تناول الموز والتفاح "بدون القشر" والأرز والبطاطا المسلوقة، مع أهمية مراجعة الطبيب.

وبالنسبة لمن يعاني من الحموضة فعلية تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل والبهارات، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الخل والليمون والبرتقال، والابتعاد عن تناول المنبّهات "الشاي والقهوة"، والحرص على تناول الطعام الصحي والمتوازن مع عدم الاستعجال في تناوله، ومضغه جيداً، وتجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

وعما إذا كانت تنصح الحجاج بأخذ المكمّلات الغذائية قبل الحج بشهر وخلال فترة الحج لزيادة المناعة، أكدت أنه لا ينصح بها إلا عند حاجة الحاج لذلك وتحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية العلاجية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook