الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإسكان تسابق الزمن للحصول على صكوك 16 قطعة أرض بمكة والمدينة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

تسعى وزارة الإسكان للحصول على 16 صكاً لأراضٍ في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تبلغ مساحتها أكثر من 19.5 مليون متر مربع، الأمر الذي يحول دون تصرفها بها.

اضافة اعلان

وأشارت مصادر مطّلعة إلى أن إحدى قطع الأراضي التابعة لمحافظة الليث تعاني من تجاوزات عليها، إضافة إلى أنها تقع في مجرى للسيول، وفقاً لـ "الحياة".

وكشفت المصادر عن وجود تسع قطع أراضٍ في المدينة المنورة وبمساحة جاوزت 16.9 مليون متر مربع، موزعة على تسعة مواقع، وفي مكة المكرمة بلغت مساحة الأراضي التي لا تمتلك وزارة الإسكان صكوكاً لها 2.6 مليون متر مربع، موزعة على سبعة مواقع.

وبيّنت المصادر أن منطقة المدينة المنورة تعد من أكثر المناطق التي لا تمتلك وزارة الإسكان صكوكاً للأراضي فيها، إذ بلغ عدد المواقع التي لم تتسلم الوزارة صكوكاً لها سبعة مواقع، أكبرها مساحة تقع في مشروع شرق المدينة المنورة (طريق القصيم)، الذي خصصت فيه مساحة 4.11 مليون متر مربع.

يليها مشروع مركز "العاقول" الذي بلغت مساحته 2.6 مليون متر مربع، وفي مركز "الحناكية" بلغت مساحة الأراضي التي لم يصدر لها صك مليوني متر مربع، و6.3 مليون متر مربع تقاسمتها كل من مركز "أبار الماشي" و"المليح"، ومشروع "الصويد" بالتساوي، وبواقع 2.1 مليون متر لكل منها.

وفي منطقة مكة المكرمة، بلغ عدد الأراضي التي لا تملك الوزارة صكوكاً لها تسع قطع أراض، وبمساحة قدرت بـ2.668 مليون متر مربع، منها أرض في مركز "الهجرة" والبالغ مساحتها 2.7 مليون متر مربع، فيما تبلغ مساحة الأراضي المخصصة في مركز "عسفان" 1.5 مليون متر مربع، ومركز "الجموم" ما مساحته 771 ألف متر مربع، ومركز "الشاقة" الشمالية بلغت المساحة المخصصة له مليون متر مربع، وفي محافظة "الخمرة" بلغ إجمالي الأراضي المخصصة التي لم يصدر لها صك 800 ألف متر مربع.

وفي مركز العلا، فبلغت المساحة المخصصة لمشروعها في مرحلته الثانية 1.95 مليون متر مربع، ومركز "النجف" الواقع في قرية "الخمال" بلغ فيها حجم الأراضي من دون صكوك 144 ألف متر مربع.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook