الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. «الغذاء والدواء» تضبط 3052 مخالفة في مطابخ إعاشة حجاج بمكة والمدينة

Print
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

تفقد مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، المكلفون بالعمل في موسم الحج 2266 منشأة غذائية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال 27 يوماً، وضبطوا 3052 مخالفة صحية وفنية في مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية ومخابز وحلويات وأسواق مركزية وملاحم، وأتلفوا 5395 كيلوغراماً من الأغذية المخالفة فيها.

اضافة اعلان

وأوضحت في بيان لها أن مفتشيها بالعاصمة المقدسة تفقدوا 1167 منشأة غذائية خلال الفترة 1-27 /11 /1436هـ، وضبطوا 1935 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات ألبان وسلطات وخضراوات وفواكه وذرة وزيوت نباتية وشوكولاتة وبهارات وبقوليات، وصادروا 4883 كيلوغراماً من الأغذية المخالفة لإتلافها، إضافة إلى إغلاق 4 منشآت غذائية مخالفة.

ولفتت إلى أن المفتشين بالمدينة المنورة تفقدوا 1099 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية وملاحم ومخابز وحلويات خلال الفترة 1-26/11/1436هـ، وضبطوا 1117 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وعصائر وسلطات وخضراوات وفواكه، وصادروا 512 كيلوغراماً و420 لتراً من الأغذية المخالفة.

وأشارت الهيئة إلى أن فرقها التفتيشية زودت أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها لتتوليا تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو "الهيئة" متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وكانت الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء كثّفت جهودها لتفقد مطابخ الإعاشة والمطاعم ومراكز التسوق الغذائي ومستودعات الأغذية بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، بهدف التأكد من سلامة الغذاء الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام، وذلك انطلاقاً من المهام الموكلة للهيئة من قبل لجنة الحج العليا.

ورصدت الفرق التفتيشية في المدينة المنورة، مخالفات صحية في بعض تلك الأماكن، تمثلت في تخزين أغذية في مستودعات ترتفع فيها درجة الحرارة أو تحت أشعة الشمس، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينه، وارتفاع درجات الحرارة في هذه المواقع، وعدم مراعاة التدابير الوقائية والصحية من قبل عاملين في منشآت الغذاء، ومن بينها عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، وسوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، إضافة إلى عملية القلي المتكرر بالزيت ذاته.

كما رصدت جولات التفتيش إعداد بعض الأطعمة في أحواش مكشوفة خلف المطاعم والمطابخ تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الغذائية.

إعاشة 2 إعاشة 3 إعاشة 4 إعاشة 5

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook