الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تنظيم الكهرباء»: ارتفاع استهلاك الفرد إلى 761 كيلوفولت في الساعة

هيئة-تنظيم-الكهرباء-والإنتاج-المزدوج
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشف الكتيب الإحصائي السنوي السابع لصناعتي الكهرباء وتحلية مياه البحر في المملكة لعام 1435 هـ 2014م عن ارتفاع مستوى استهلاك الفرد للكهرباء خلال عام 2014م ليصل إلى 761 كيلو فولت بالساعة للفرد شهرياً، مؤكداً أن المنطقة الغربية الأكثر في عدد المشتركين بنسبة (36%) بين مناطق المملكة.

اضافة اعلان

ويحتوي الكتيب الصادر عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج‏ المزدوج الذي صدر مؤخراً ويُعنى بتوفير البيانات والمؤشرات الإحصائية ومقارنتها بالأعوام السابقة ليُسهل لجميع المهتمين ذوي العلاقة محلياً وإقليماً ودولياً الحصول على المعلومات الدقيقة والمحدثة عن صناعتي الكهرباء وتحلية مياه البحر في المملكة وتطورها، على سبعة فصول تتناول نظرة تاريخية لنمو وتطور صناعة الكهرباء، ومقارنة لأهم ثلاثة مؤشرات اقتصادية للمملكة وهي السكان، والناتج المحلي الإجمالي، ومبيعات الطاقة.

وفي هذا الشأن أوضح الكتيب الإحصائي أن مستوى استهلاك الفرد للكهرباء في المملكة خلال عام 2014م بلغ 761 (ك. و. س /للفرد) شهرياً مقارنة بعام 2013 الذي بلغ 730 (ك. و. س/للفرد) شهرياً، مشيراً إلى أن المملكة شهدت نمواً مضطرداً لأعداد المشتركين إذ زاد عدد المشتركين بنسبة 6.4% من (7.2) مليون مشترك بعام 2013م إلى أكثر من (7.6) مليون مشترك للخدمات الكهربائية في عام 2014م.

كما تضمنت الفصول الثلاثة التالية معلومات عن نشاط التوليد ونمو الحمل الذروي وشبكتي النقل والتوزيع، وأفاد الكتيب أن إجمالي عدد محطات التوليد للشركات المرخص لها في المملكة بلغ 81 محطة والقدرة الاسمية بلغت (76، 839) ميجا واط، بينما أكد الفصل الثالث الخاص بالحمل الذروي بلوغ الحمل الذروي لشبكة النقل للعام 2014م تقريباً 57 جيجا واط.

وحول تفاصيل شبكتي النقل والتوزيع أفاد كتيب هيئة صناعة الكهرباء والإنتاج‏ المزدوج أن أطوال دوائر خطوط النقل لعام 2014م زادت 10% ووصلت إلى (60، 086) كيلو متر دائري، وعلى مستوى نشاط التوزيع كانت نسبة النمو في القطاع لعام 2014م (6.2%) مقارنةً بالعام الماضي 2013م، وبلغت مجموع دوائر خطوط التوزيع (494، 989) كيلو متر دائري.

كما تضمن الفصل الخامس تفاصيل عن مبيعات الطاقة للشرائح، وتوزيع الاستهلاك وأعداد المشتركين حسب مناطق الأعمال، مبيناً أنه بالنظر إلى استهلاك مناطق المملكة فقد أظهرت البيانات أن المنطقة الغربية تمثل النسبة الأكثر في عدد المشتركين بنسبة (36%)، وأيضاً أعلى نسبة استهلاك للطاقة الكهربائية بنسبة (32%) فيما تمثل المنطقة الجنوبية النسبة الأقل في عدد المشتركين وفي نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية.

وركز الفصل السادس من الكتيب على مؤشرات الطاقة بالمملكة ومقارنتها بالعديد من الدول الإقليمية والعالمية، واشتمل على تطور لمؤشر الاستهلاك حسب المناطق كما هو موضح بالشكل أدناه:

وأظهر بيانات الكتيب الإحصائي أن المنطقة الجنوبية هي أعلى نسبة تطور لمؤشر الاستهلاك خلال الأعوام الماضية وأن المنطقة الغربية تحتل المرتبة الثانية، بينما حصل أعلى مؤشر استهلاك لعام 2014م بين مناطق المملكة في المنطقة الشرقية بـ (61 ميجا واط ساعة/مشترك ).

كما شمل هذا الفصل على مقارنات لمستوى استهلاك الفرد من الكهرباء في المملكة مع العديد من الدول المحلية والإقليمية والعالمية لبيان علاقة استهلاك الفرد للكهرباء بالناتج المحلي الإجمالي للفرد.

وأخيراً احتوى الفصل السابع من الكتيب على معلومات تتعلق بتحلية مياه البحر من المنتجين الرئيسيين في المملكة ومن أهمهم (المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة الشعيبة للمياه والكهرباء، وشركة الجبيل للمياه والكهرباء).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook