الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«قوات أمن الحج» تعرض ملامح خطتها للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن

000-3073669151442240305442
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أعلنت قيادة قوات أمن الحج لهذا العام جاهزيتها الكاملة، وجاهزية خططها للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام ، مشددة على أنه سيتم منع المخالفين ممّن لا يحملون تصريح الحجّ من الدخول إلى المشاعر المقدسّة، محذرة من العقوبات التي تنتظر كل من ينقل هؤلاء المخالفين؛ حفاظاً على سلامة ضيوف الرحمن، كما قدمت شرحاً عن أبرز ملامح الخطط الأمنية والتنظيمية لحج هذا العام.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الثاني لقيادات الأمن العام بالحج الذي عقد اليوم بمقر الأمن العام في منى.

ونوه قائد قوات أمن الحج اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي في مستهل اللقاء بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ودعمها السخي من خلال ما وفرته من منشآت عملاقة ستسهم - بمشيئة الله - في أداء حجاج بيت الله مناسكهم بكل يسر وسهولة.

واستعرض اللواء الصولي أبرز ملامح الخطة الأمنية لموسم حج هذا العام, لافتاً النظر إلى أنه تم الاستعداد مبكراً لأعمال الحج من خلال استعراض التقارير والخطط السابقة والحالية حتى يتم تلافي السلبيات، ودعم الايجابيات مؤكداً الاستعداد الكامل للقوات الأمنية لمواجهة جميع المخاطر الأمنية.

وأفاد أن هناك عدة مراحل للخطط الأمنية تبدأ منذ استقبال الحجاج في نقاط الضبط الأمني بمداخل مكة المكرمة حيث يتم تجهيز تلك المراكز في الخطوط الرئيسية والفرعية بكل ما يلزم لتسهيل حركة الحجاج، مشدداً على تطبيق التعليمات الخاصة بأنظمة الحج على المخالفين, مهيباً بالجميع التعاون في تطبيق التنظيمات الخاصة بالحج لضمان أمن وسلامة الحجاج.

وتطرق إلى الأنظمة الخاصة بمخالفات نقل الحجاج غير النظاميين، حيث تصل غرامة المخالف إلى 50 ألف ريال وفي حالة تكرارها للمرة الثالثة تكون العقوبة السجن لمدة 6 أشهر مع الغرامة.

وأكد اللواء الصولي أن الدولة أيدها الله قدمت كل أسباب النجاح لموسم حج هذا العام، لافتاً النظر إلى أنه لا عذر لأحد في تقديم كافة الخدمات الأمنية لحجاج بيت الله الحرام، وتسهيل تنقلاتهم خلال أداء مناسكهم.

من جانبه أفاد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي أنه تم تنظيم عدد من القيادات لتقوم بتغطية جميع المراكز والشرط في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومنها قيادة الضبط الجنائي ويتبع لها 32 مركزاً وقيادة الضبط الإداري، ويتبع لها 6 قيادات وقيادة التحريات والبحث الجنائي، ويتبع لها 5 قيادات وقيادة الأسلحة والمتفجرات، ويتبع لها 32 مركزاً إضافة إلى التغطية الأمنية من إدارة التقنية لجميع المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأشار اللواء الغامدي إلى أن قوات أمن الحج وفرت 350 دورية أمنية راكبة، و75 دورية بواسطة الدراجات النارية للتغطية الأمنية في المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام تعمل بانسجام وتنسيق مع المنظومات الأمنية الأخرى، لافتاً إلى أن قوات أمن الحج بدأت في تطبيق الأنظمة الخاصة بالحج من خلال ضبط 730 مخالفاً داخل المشاعر المقدسة.

واستعرض مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة اللواء علي بن سعيد الغامدي المراحل التي ستنظم من خلالها قوات أمن الحج تنقلات الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن هناك آليات تشغيل تختلف بحسب كل نسك من مناسك الحج، موضحاً أن هناك 31 موقعاً بالخطوط الطولية كما ستشمل المراحل التصعيد من منى إلى عرفات ومن مزدلفة إلى منى من خلال الطرق المؤدية إلى محطات القطار وصولاً إلى أيام التشريق، وستكون آلية التشغيل من الشرق إلى الغرب حيث سينقل الحجاج بمشيئة الله من المشاعر المقدسة إلى مكة المكرمة بسلاسة عن طريق آلية تشغيل تشمل كافة المحاور، بالإضافة إلى تنظيم حركة المشاة خلال تلك المراحل.

وبين أنه في 12 ذي الحجة سيكون هناك آلية تشغيل على كافة المحاور من خلال توزيع الكثافة البشرية حتى يتم الوصول إلى المسجد الحرام بدون تزاحم أو تدافع حاثاً الجميع على اتباع توجيهات رجال الأمن في التقيد بآلية التوزيع في هذا اليوم وهو يوم التعجل؛ حفاظاً على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأوضح قائد قوات الجوازات بالحج اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي أن الجوازات تواكب الحجاج منذ دخولهم لأراضي المملكة عبر جميع المنافذ، متطرقاً إلى أبرز ملامح خطة الجوازات لهذا الموسم من خلال تغطية المداخل الموسمية لمكة المكرمة بالكوادر البشرية المدربة، مشدداً على أن إدارته لن تتهاون في تطبيق الإجراءات على المخالفين.

واستعرض المشرف على مهام القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد الركن محمد بن عبيد العصيمي المهمات التي تقوم بها قواته، ومنها إدارة الحشود والتنظيم للحجيج بمحطات القطار أثناء قدومهم ومغادرتهم لتلك المحطات، بالإضافة إلى إدارة الحشود في الساحات الشرقية للمسجد الحرام، بدءاً من باب الصفا إلى باب المروة حيث يتم تنظيم الحشود للوصول إليها عن طريق عدة محاور منها أنفاق محبس الجن والقادمين من الساحات الغربية للجمرات وللقادمين من شارع المسجد الحرام والغزة للوصول إلى الساحات الشرقية، لافتاً إلى أن القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة ستكون منتشرة في تلك الأماكن حيث ستنظم حركة الدخول والخروج من المسجد الحرام.

وأكد العميد العصيمي أن جميع الخطط وضعت وسخرت وعملت التطبيقات اللازمة خدمة لضيوف الرحمن، لافتاً النظر إلى أن إدارة الحشود تملك تجارب سابقة مما أكسبها الخبرة اللازمة في إنجاح المهام الموكلة لها، آملاً من حجاج بيت الله الحرام الأخذ بالرخص الشرعية خاصة في يوم التعجل تفادياً للازدحام.

واستعرض قائد القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي قائد مهمة توسعة الملك عبدالله الشمالية العميد فهد بن سعود المعمر، أبرز المهام التي ستقوم بها إدارته التي ستكون ضمن خطة الأمن العام.

وأفاد أنه سيتم التنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى في تفويج الحجاج إلى المسجد الحرام عن طريق 87 بوابة ضمن توسعة الملك عبدالله، لافتاً إلى أن التفويج سيكون على شكل أعداد منتظمة تفادياً للزحام والتدافع، موضحاً أن أعداد المشاركين من منسوبي الأمن الدبلوماسي في مهمة حج هذا العام يبلغ ألفاً و600 ضابط وفرد تقريباً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook