الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

موجز الظهيرة: كبار العلماء تباشر عملها بمكة.. و4 أسباب تدعم الأضاحي المستوردة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تباشر عملها بمكة

اضافة اعلان

باشرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أعمالها في مقرها الرئيس بمكة المكرمة وأعدت مركزين للإفتاء بمنى ومركزًا بعرفة ومركزًا بمزدلفة، جهزت بجميع ما تحتاجه من خدمات، في إطار استعداداتها لموسم الحج الحالي 1436هـ خدمة لحجاج بيت الله الحرام .

ويضم كل مركز عددًا من أعضاء اللجنة الدائمة للفتوى بهيئة كبار العلماء مع عدد من الموظفين الذين يقومون بخدمة حجاج بيت الله الحرام ممن لديه أسئلة ويرغب في بيان الحكم الشرعي.

وتقوم اللجنة الدائمة للفتوى برئاسة سماحة المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ ، بالرد على استفتاءات حجاج بيت الله الحرام طوال أيام الحج.

«النقل» تطالب بالنظر في مخالفات شركات تأمين المركبات

قال رئيس لجنة النقل في غرفة الرياض سعود النفيعي: إن شركات التأمين تسيّر مواد النظام بحسب أهوائها، حيث تجبر أصحاب المركبات بتغيير التأمين ساري المفعول عند بيع المركبة، مع أن التأمين على المركبة وليس على الشخص.

وأشار النفيعي إلى أنهم خاطبوا إحدى الشركات، وأكدوا أن التأمين يرفض في حال بيع المركبة، لأن شركات التأمين تضع اسم مالك المركبة في بوليصة التأمين، وفقاً لـ «عكاظ».

وأفاد بأنه تمت مخاطبة «مؤسسة النقد»، وتم إرفاق تجاوزات شركات التأمين، ولم تلتفت لذلك، مؤكداً أن بعض مديري شركات التأمين لديه مؤسسة وساطة بأسماء أقاربهم وهي في الحقيقة لهم، وعندما تشتكي الوسيط لشركة التأمين لا يلتفتون لتلك الشكوى.

وطالبت لجنة النقل بغرفة الرياض بالنظر في إعادة تحديد أسعار تأمين المركبات بعد أن ارتفعت الأسعار إلى 400 %، مما يشكل عبئاً مالياً كبيراً على المواطنين وعلى المستثمرين في القطاع.

الزعاق يتوقع: أمطار اليوم مسبوقة برياح عالية بـ4 مناطق

قال الدكتور خالد الزعاق، المهتم بالطقس، إنه من المتوقع – بمشيئة الله – أن يستمر بعد ظهر اليوم، تدفق السحب التي قد تمطر بأمطار متفاوتة القوة ومختلفة المكان والمسبوقة برياح عالية في حال الإمطار على منطقتي المدينة المنورة وتبوك.

وتوقع – بمشيئة الله – استمرر تدفق السحب الماطرة بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة بحبات برد ومسبوقة برياح عالية من ظهر اليوم على منطقتي عسير والباحة تؤدي لجريان الأودية.

المدينة.. وفاة 69 حاجاً وحاجة بسبب الأمراض المزمنة والشيخوخة

شهدت المدينة المنورة خلال الأيام الماضية وفاة 69 حاجاً وحاجة من عدة جنسيات مختلفة؛ بسبب الأمراض المزمنة والشيخوخة، وأنهى مكتب الرعاية الصحية في المؤسسة الأهلية للأدلاء كافة الإجراءات المتعلقة بدفن المتوفين في مقبرة بقيع الغرقد.

وأوضح رئيس المكتب عادل عمر حبش، أن المتوفين من 17 دولة هي إندونيسيا (27)، والهند (15)، وبنجلاديش (6)، وتركيا ونيجيريا (6)، وماليزيا وتايلند وباكستان (6)، النيجر وإيران وأوزبكستان وسنغافورة وأفغانستان وتونس وساحل العاج وبريطانيا والعراق (9) حجاج، وفقاً لـ «عكاظ».

4 أسباب تدعم الأضاحي المستوردة

دفع ارتفاع أسعار الأضاحي المحلية إلى اتجاه نحو 70% من المضحين إلى شراء المستوردة، فيما قدرت لجنة المواشي في غرفة جدة حصة الأغنام المستوردة من السوق المحلي بنحو 75%، مؤكدة أن دعم الجهات العليا ومتابعة وتعاون الجهات ذات العلاقة أدت إلى استمرار أسعار البيع بنفس المستوى خلال العام الماضي.

وقال المستثمر في قطاع المواشي سلطان العتيبي إن هناك أربعة عوامل وراء زيادة الطلب على المستورد من قبل المستهلكين وتوجه المستثمرين إلى تربيته.

وأوضح العتيبي أن الأسباب الأربعة تتمثل في انخفاض سعر الأضاحي في السوق، وزيادة وزنها مقارنة بالمحلية، وقصر مدة تسمينها، بالإضافة إلى انخفاض مصاريف تغذيتها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook