الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جهود صهيونية لمنع المملكة من شراء مقاتلات «إف- 35»

635775187897718139-47591
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

كشف موقع مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية عن جهود مكثفة من قبل اللوبي الصهيوني في واشنطن ومسؤولي الكيان للضغط على الإدارة الأمريكية؛ بهدف منع تصدير مقاتلات "إف- 35" الأمريكية لدول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة؛ بحجة الحفاظ على التفوق العسكري للكيان في الشرق الأوسط.

اضافة اعلان

وأشار "الموقع" إلى خطاب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشهر الماضي، لعضو الكونجرس الأمريكي "جيرولد ندلر" عن الحزب الديموقراطي في نيويورك، والممثل لأكبر دائرة انتخابية بها يهود بالولايات المتحدة، تحدث فيه عن أن الكيان هو الوحيد في الشرق الأوسط الذي قررت الولايات المتحدة أن تبيع له الجيل الخامس من الطائرات الحربية.

وأضاف "الموقع" أن بعض القادة العسكريين والسياسيين في الكيان يدفعون؛ لأن يصبح الجيل الخامس من الطائرات الحربية الأمريكية حصرياً للكيان وبشكل دائم.

وأبرز قيام وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" في سبتمبر الجاري بإرسال خطاب لأعضاء الكونجرس اعتبر فيه أن طائرات "إف- 35" للكيان عنصر رئيسي من التزام الإدارة الأمريكية بالتفوق العسكري للكيان ضد أعدائه الإقليميين، مشيراً إلى أن الكيان سيحصل العام القادم على أول مقاتلة من هذا النوع، ليصبح بذلك الوحيد في المنطقة الذي يمتلك الجيل الخامس من تلك الطائرات، وهي نفس التصريحات التي قالها جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكي في مايو الماضي خلال الاحتفال بسفارة الكيان في واشنطن بما يسمى بيوم الاستقلال.

وأعرب الجنرال الصهيوني المتقاعد "عاموس جلعاد" عن أمله في استمرار تمتع الكيان بكونه الوحيد في الشرق الأوسط الذي يحصل على "إف- 35"، مضيفاً أن المسؤولين الأمريكيين يتحدثون رسمياً عن أنهم لن يبيعوا تلك المقاتلات لأي مكان آخر في المنطقة إلا للكيان.

ونقل الموقع عن السيناتور الأمريكي "توم كوتون" عن الحزب الجمهوري أنه ومعظم أعضاء الكونجر ملتزمون بنسبة 100% بالأفعال وليس الأقوال، مضيفاً أنهم سيحافظون على التفوق العسكري للكيان في الشرق الأوسط.

وأعرب الجنرال المتقاعد بسلاح الجو الصهيوني "عاموس يادلين" عن ضرورة احتفاظ الكيان بالوضع الحصري فيما يخص الحصول على "إف- 35".

وأبرز الموقع تصريحات لمسؤولين في شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة لـ "إف- 35" أكدوا فيها عن أنه ليس لديهم تصاريح حتى الآن لبيع تلك المقاتلات لدول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، شكك "إفريم إنبار" الأستاذ بجامعة "بار إيلان" في الكيان، والخبير المتخصص في أمن الشرق الأوسط في قدرة واشنطن أو استعدادها للالتزام بحظر طويل الأمد على بيع "إف- 35" للشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الحكومة الأمريكية باعت من قبل مقاتلات "إف- 15 إس" للمملكة على الرغم من ضغوط الكيان وأصدقاء تل أبيب في الكابيتول هيل، معتبراً أن الوضع ربما لن يختلف في النهاية مع "إف- 35".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook