الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة أمريكية: دول التحالف العربي تسجل تاريخاً عسكرياً جديداً لها

933979_1_0910-OYEMENSAUDI_standard
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية: إن معركة السيطرة على وسط اليمن تمثل اختباراً لسياسة استخدام القوة والتدخل العسكري الجديدة للمملكة.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن الحملة العسكرية في محافظة مأرب وسط اليمن تمثل للسعودية وحلفائها السنة بالخليج العربي الحملة الأكبر منذ أكثر من 80 عاماً، ولبعض أعضاء التحالف الاختبار الحربي الحقيقي الأول.

وأضافت أن المسؤولين العسكريين السعوديين يشيدون على الملأ وفي الجلسات الخاصة بتحركهم العسكري الحالي، ويعتبرون أن الحرب في اليمن الخطوة الأولى ضمن سياسة أوسع وأكثر طموحاً للتصدي وردع النفوذ العسكري والسياسي لإيران في المنطقة.

وذكرت أن قطر أرسلت 1000 من قواتها إلى اليمن؛ مما يمثل أكبر عملية عسكرية للدوحة على الإطلاق، لينضموا إلى القوات المستمرة في الزيادة من السعودية والإمارات والبحرين، في وقت عززت فيه مصر قوات الخليج بـ800 من قواتها.

وتحدثت عن أن حجم القوة العسكرية للتحالف في اليمن غير معروفة بشكل محدد، إلا أن فضائية "الجزيرة" القطرية تحدثت عن أنهم 10 آلاف في حين تحدثت مصادر أخرى عن أنهم 4 آلاف، ومع ذلك توقع محللون أن يتجاوز عدد القوات سريعاً 10 آلاف في ظل سعي قوات التحالف لدخول صنعاء.

وأضافت "الصحيفة" أن الحرب الحالية في اليمن تعد الأكبر بالنسبة للسعودية منذ حربها مع اليمن عام 1934م، كما أنها الأولى التي يتعرض فيها كثير من حلفائها لخسائر حربية.

ونقلت عن "جريجوري جاوس" الخبير في الشأن الخليجي، وأستاذ الشؤون الدولية بجامعة "تكساس" أن تلك الحرب حقاً الأولى لكثير من دول التحالف خارج حدودهم، وتعد الأولى بالنسبة للسعودية منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

واعتبرت أن القصف الصاروخي الذي تعرضت له قوات التحالف الجمعة الماضية في مأرب، وأسفر عن مقتل العشرات من الجنود حشد حتى الآن بدلاً من أن يضعف الدعم في دول الخليج عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحملة، خاصة في الإمارات والسعودية والبحرين. ونقلت عن محللين أن التحالف يستعد لاجتياح بري مكلف في صنعاء، وسط توقعات بأن الخسائر ستزيد مما قد يضعف الروح المعنوية لدى العامة، إلا أن إعلان التحالف عن أن تلك الحرب بهدف التصدي للنفوذ الإيراني من شأنه أن يهيئ شعوب أعضاء التحالف لحرب مكلفة وطويلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook