الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"تركيا" تتهم النظام السوري بالوقوف خلف تفجيرات "الريحانية"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت آرينج، إن التحقيقات الأولية أظهرت أن منفذي التفجيرات في بلدة الريحانية التركية على الحدود مع سوريا مرتبطون بنظام الرئيس بشار الأسد.

وقال آرينج لمحطة إن تي في التركية إن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن المهاجمين على علاقة بالنظام السوري والمخابرات السورية".

وكان آرينج قد توعد في وقت سابق برد قاس إذا ثبت تورط الحكومة السورية في الهجوم الذي سقط فيه أكثر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى.

ولم يصدر أي رد رسمي عن الحكومة السورية حيال الهجوم أو الشكوك التركية في الجهة التي تقف ورائه.

من جانبه، أدان الائتلاف السوري المعارض الهجمات التي وقعت في مدينة الريحانية، وأكد في بيان نشره على صفحته على فيسبوك وقوفه وأبناء سوريا جميعاً إلى جانب الحكومة التركية والشعب التركي.

واعتبر الائتلاف أن ما سماها الجريمة الإرهابية النكراء تهدف إلى الانتقام من الشعب التركي، ومعاقبته على مواقفه المشرفة في الوقوف إلى جانب الشعب السوري، واستقباله للاجئين السوريين.


 

40 قتيلاً في انفجارين ببلدة تركية قرب الحدود السورية


تواصل – وكالات: اضافة اعلان

 

ارتفع عدد ضحايا انفجار سيارتين مفخختين في بلدة تركية قرب الحدود السورية، اليوم، إلى 40 قتيلاً، بحسب ما أعلن وزير العدل التركي.

وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: إن هجمات السيارات الملغومة جنوب تركيا قد تكون ذات صلة بالصراع الدائر في سوريا أو بعملية السلام بين أنقرة والأكراد.

وتابع أردوغان في تصريحات بثها التلفزيون التركي: "نحن نمر بأوقات حساسة حيث بدأنا عهداً جديداً يشهد عملية حل القضية الكردية، وهؤلاء الذين لا يستطيعون استيعاب هذا العهد الجديد، يمكن أن يقدموا على مثل هذه الأفعال".

وأضاف: "هناك قضية حساسة أخرى وهي أن إقليم هاتاي (الذي وقعت فيه الانفجارات) يقع على الحدود مع سوريا، وهذه الأفعال ربما نفذت لإثارة تلك الحساسيات”.

وقال مسؤول تركي: إن انفجارين ضربا بلدة ريحانلي في إقليم هاتاي جنوب تركيا، وتعرضت هذه البلدة إلى سقوط قذائف مورتر من الجانب السوري في وقت سابق.

من جانبه، حذر وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، من اختبار قدرة تركيا، قائلاً إن أنقرة ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook