الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركيا: فحص مصابين سوريين يؤكد تعرضهم لهجوم كيماوي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس الجمعةك إن عدداً من المصابين السوريين الذين يتلقون العلاج في تركيا أظهرت الفحوصات تعرضهم للهجوم بأسلحة كيماوية، ما يزيد الدلائل التي تعكس احتمال تجاوز "خط أحمر" حدده الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن استخدام هذه الأسلحة.

اضافة اعلان

وتتوخى الولايات المتحدة الحذر من المعلومات الخاطئة على غرار تلك التي استغلت لتبرير حرب العراق في عام 2003 وتقول إنها تريد أدلة تثبت استخدام أسلحة كيماوية قبل اتخاذ أي إجراء في سوريا.

ولكن في حال التأكد من هذه الأدلة فإنها ستزيد من احتمال التدخل الغربي ضد الرئيس السوري بشار الأسد لوقف الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو عامين رغم مساعي واشنطن وموسكو لإجراء محادثات سلام بين طرفي الصراع.

وأكدت تركيا الأسبوع الماضي أنها بدأت في فحص عينات دماء أخذتها من مصابين سوريين نقلوا إليها عبر الحدود لتلقي العلاج، لتحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا لهجوم بأسلحة كيماوية.

وأضاف داود أوغلو في تصريحات أدلى بها في العاصمة الأردنية عمان أمس: "أجرينا اختبارات ولدينا بعض المؤشرات في ما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية، لكن من أجل التأكد والتحقق من ذلك نواصل تلك الفحوص وسنتبادل (نتائج) هذه الفحوص مع وكالات الأمم المتحدة".

وقال داود أوغلو: "نعرف أن النظام السوري لديه مخزونات.. والجميع يعرف أن النظام السوري لديه هذه القدرة".

وأضاف: "بالطبع كان ذلك واحداً من أكبر مخاوفنا لأن الأسلحة الكيماوية تهديد ضد الإنسانية وهي جريمة".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook