الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"أخصائية" تدعو الرجال لمساعدة النساء في الأعمال المنزلية للتخلص من "العاملات المخالفات"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

دعت الأكاديمية في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة فتحية القرشي، الرجال إلى القيام بدورهم في مساعدة زوجاتهم في الأعمال المنزلية "من باب الرحمة والتعاون الذي أوصى به الدين الإسلامي"، للتخلص مما أسمته "فوضى" الحاجة إلى العاملات المنزليات المخالفات لأنظمة الدولة".

اضافة اعلان

وقالت الدكتورة فتحية القرشي: "يجب تغليظ العقوبات على رب الأسرة الذي يخالف الأنظمة ويستأجر هو أو زوجته خادمة جاءت إلى البلاد على نفقة غيره، ما يحدث فوضى لا يمكن معالجتها إلا من خلال التأكيد على الجانب الأخلاقي للدين، والعمل على الارتقاء بالحاجات الإنسانية" - على حد قولها-.

وطالبت د. القرشي باستغلال المنابر الدينية في إيضاح الوجهة الشرعية لتشغيل الأسر للعاملات المنزليات الهاربات من كفلائهن، مضيفة: "من خلال هذه المؤسسات يتم توضيح أهمية الالتزام بشروط الإيمان، ونوصي باستحداث مكاتب لتوفير الخادمات بالساعة أو باليوم لوقف مظاهر الاستغلال، والحد من انتشار تجاهل الأنظمة والقوانين".

وأشارت "القرشي" إلى تعمد بعض الأسر استئجار خادمات هاربات من كفلائهن أو متخلفات عن الرحيل لبلادهن بعد عمرة أو حج، وقد تستخدم عمالة غير مدربة قد تتسبب في حوادث منزلية خطيرة، كما يُدفع للأجيرة راتب أعلى كي تضمن الأسرة استمرار الخدمة. حسب "الحياة"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook