الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مندوب المملكة في بروكسل: المستوطنات الصهيونية أشد القضايا خطراً على السلام

8cd0d_3_1354437489_6921
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أكدت المملكة أن إنشاء المستوطنات الصهيونية من أشد القضايا خطراً على عملية السلام في المنطقة؛ لأنها تشعر الجانب الفلسطيني أن ما تبقى من الأراضي الفلسطينية في تناقص مستمر، ويتضح ذلك من خلال استمرار الأعمال الاستفزازية للمحتلين ضد الفلسطينيين، وتنفيذ إجراءات أحادية الجانب، وخلق واقع جديد على الأرض عبر تسليح وتمويل المستوطنين، وارتفاع عمليات التدمير والهدم العشوائي ومصادرة المنازل والممتلكات والمزارع، وإقامة المستوطنات على تلك الأراضي بغير وجه حق.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال كلمة المملكة في اجتماع الأمم المتحدة الدولي المعني بقضية فلسطين الذي بدأت أعماله اليوم في بروكسل بعنوان: (المستوطنات الإسرائيلية عقبه أمام السلام - السبل الممكنة) وألقاها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ رئيس بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي عبدالرحمن بن سليمان الأحمد، برعاية الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.

وناشدت المملكة المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته واتخاذ التدابير الضرورية اللازمة لحماية أبناء الشعب الفلسطيني من الإجراءات العدوانية الصهيونية التي تعد استفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين وانتهاكاً صارخاً لأبسط حقوق الإنسان، وتهدد تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط.

وطالبت بتنفيذ قراري مجلس الأمن رقمي 465 و497 اللذين يؤكدان عدم شرعية الاستيطان وضرورة تفكيك المستوطنات القائمة والعمل على إزالة الجدار الفاصل، ووقف كل إجراءات التهويد في القدس، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني يواجه خطر فقدان ما تبقى من أراضيه المحتلة، عبر استمرار إقامة المستوطنات التي تهدد وجوده، بالإضافة إلى إنشاء جدار الفصل وعمليات تهويد القدس، ومحاولات تقسيم المسجد الأقصى والاعتقالات الجماعية ومحاولات نقل بعض المكاتب إلى مدينة القدس المحتلة فيما يسمى بخطه القدس 2020، وهي إجراءات وانتهاكات لحقوق الشعب الفلسطيني تعد غير شرعية بموجب القانون الدولي.

وأثنى السفير الأحمد على ما صدر في بيان منظمة التعاون الإسلامي وبيان جامعة الدول العربية، مذكراً بأن هذا الاجتماع يعقد في ظل محاولات سلطات الاحتلال لتسريع وتيرة الاستيطان بهدف فرض واقع ديموغرافي وسياسي لمحاولة نسف أي جهود دولية لتحقيق السلام.

وقال: نتطلع للمزيد من جهود المجتمع الدولي لوقف العمليات الاستيطانية أسوة بخطوات الاتحاد الأوروبي بشأن عدم استيراد البضائع المنتجة في المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع أهمية تفعيل وتطوير هذه الخطوات.

وشدد على أن المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتخلي عن الانتقائية وازدواجية المعايير التي تخالف الشرعية الدولية والتصدي لقرارات الاستيطان الصادرة من سلطات الاحتلال، والعمل الجاد بالضغط على الاحتلال للانصياع للإرادة الدولية لتحقيق السلام عبر إنهاء الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة ودائمة لهذا النزاع ولتحقيق الأمن والسلام.

وأكد مواقف المملكة الثابتة في دعم القضية الفلسطينية وإدانتها للمخططات الصهيونية في بناء المستوطنات، واعتداءاتها السافرة على الحقوق الشرعية الثابتة للشعب الفلسطيني، والدعوة إلى الإنهاء الفوري لأعمال العنف الصهيونية والأنشطة الأخرى كافة التي تتنافى مع القانون الدولي وتهدد المدنيين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook