الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يدعو «حقوق الإنسان» لرصد الواقع المعيشي للمواطنين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

دعا مجلس الشورى الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان برصد الواقع المعيشي للمواطنين من خلال التقارير.

اضافة اعلان

ومن المقرر أن تتم مناقشة توصيات متعلقة بالتقرير المرفوع لمجلس الشورى والتصويت عليها في جلسة هذا الأسبوع أبرزها توصية تدعو لدراسة إعادة هيكلة هيئة حقوق الإنسان ليكون لها فرع رئيس في كل منطقة، وتقديم التقارير عن تلك المناطق في التقرير السنوي، وبما يعكس الواقع المعيشي فيها، بحسب «المدينة».

وكشف تقرير لهيئة حقوق الإنسان عن تلقي الهيئة أكثر من 12 ألف شكوى مقدمة من مواطنين لم ينجز منها سوى 5 الاف و162 شكوى، وهو ما يوازي 43% تقريبًا من حجم الشكاوى.

كما تضمنت التوصيات العمل على ضمان تمثيل المرأة في عضوية مجلس الهيئة والتنسيق مع وزارة التعليم لوضع سياسات للتعريف بحقوق الإنسان، ودمج قيمها في المنظومة التعليمية في جميع المراحل الدراسية.

ومن التوصيات التي تقدمت بها لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، الإسراع في تعديل تنظيم الهيئة بما يعزز استقلالها المالي والإداري، ويوفر الحوافز المالية التي تمكنها من استقطاب الكفاءات المتخصصة ويضمن سرعة استجابة الجهات الحكومية لها.

كما أوصت بوضع آليات وفق معايير ومؤشرات محددة لرصد وتوثيق ومتابعة حالة حقوق الإنسان بالمملكة، والعمل على مراجعة وتحديث برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان بالمملكة ووضع خطة تنفيذية له.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook