الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزارة الحج تعلن الفائزين بجائزتها الإعلامية للموسم الماضي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

اعتمد وزيرُ الحج بندر بن محمد حَجَّار أسماءَ الفائزين بجائزة وزارة الحج لأفضل الأعمال الإعلامية في دورتها الثالثة عشرة لموسم حج عام ١٤٣٥هـ، حيث تم استقبال كافة المشاركات والأعمال التي سبق عرضها في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والإلكترونيِّة، وشملت: التحقيقات، واللقاءات، والحِوارات، والتقارير والاستطلاعات، ومقال الرأي، والندوات، والصور الفوتوغرافيِّة، والكاريكاتير.

اضافة اعلان

وجاءت نتيجة الأعمال الفائزة التي رفعتها اللجنة العلمية للجائزة لوزير الحج رئيس الجائزة وفق الآتي:

  • جائزة أفضل تغطية:

فاز بجائزة "أفضل تغطيِّة إعلامية شاملة لمنظومة الحج" صحيفة "الجزيرة" وذلك لما تميزت به من تغطية موسعة ومواكبة لموسم الحج، في جميع الفنون الصحفيِّة من تقارير وتحقيقات وحوارات واستطلاعات وصور فوتوغرافيِّة ومقالات وأخبار شملت جميع محاور وفروع الجائزة.

أما نتائج الفائزين بالجوائز الفردية في فروع ومحاور الجائزة فكانت وفق الآتي:

  • محور الإعلام الورقي:

- فرع التّقارير:

فاز بفرع التّقارير الصحفي /هاني اللحياني من صحيفة الرياض عن موضوعه:

"إعلام الحج لا يزال تقليدياً ويبحث عن جائزة عالمية" وقد اتصف العمل الصحفي لـ"اللحياني" بالطرح الإعلامي الجادّ والدعوة والتطوير لمفهوم إعلام الحج، والخروج به من النمطيِّة والمحليِّة إلى رحاب أوسع ونقله إلى العالميِّة.

- فرع التقارير:

فاز الصحفي /حاتم الرحيلي من صحيفة الوطن في هذا الفرع عن موضوعه:

"تحت الخطر.. الوطن ترصد رحلة الـ ١٤ ساعة لتنقل المخالفين من المدينة إلى مكة":

وقد بذل الصحافي جهوداً ميدانية تتبع فيها الطرق التي يسلكها الحجاج غير النظاميين للوصول إلى مكة المكرمة لأداء الحج.

- فرع الريبورتاجات:

فاز الصحفي /محمّد رابع سليمان من صحيفة المدينة بجائزة هذا الفرع وذلك لما بذله من جهود كبيرة ونشاط ملحوظ في إعداده "١٣" عملاً صحافيِّا متنوعاً شمل تغطيات موسعة ركز فيها على دعوة الحجاج للالتزام بالسكينة في الحج، والتفرغ لأداء ركن الحج الأكبر في جو إيماني روحاني يتسم بالإخوة الإسلامية.

- فرع الاستطلاعات:

فاز الصحفي /عبدالعزيز العمري من صحيفة اليوم بفرع الاستطلاعات وذلك لما بذله من جهود موفقة ونشاط ملحوظ لإعداد"١٢" عملاً صحافياً، بتغطيات شاملة لموسم الحج في مختلف الفنون الصحافيِّة تتبع فيها موكب الحج، ونقل القارئ بتقاريره إلى الجو الإيماني الذي كان يتمتع به الحجاج في المشاعر المقدسة.

- فرع الحِوارات:

فاز بهذا الفرع الصحفي/علي بن غرسان من صحيفة عكاظ وذلك لقيامه بإجراء "٥" حِوارات شاملة ومتنوعة مع عدد من المسؤولين عن شؤون الحج وجهود الدولة وأعمالها المقدمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وحث الحجاج للاستفادة منها بصورة مثالية وفق التشريعات والقوانين، وقد لامست هذه الحِوارات أهداف الجائزة.

-فرع النّدوات:

منحت جائزة النّدوات مناصفةً بين: الصحفي/ أشرف الحسيني والصحفيِّة / تهاني خوج، وهما من صحيفة "مكَّة" حيث قام الصحافي أشرف الحسيني بإجراء مجموعة من النّدوات المتنوعة مع عدد من المسؤولين عن شؤون الحج لامست أهداف الجائزة وسعت إلى إلقاء الضوء على الفرص الخدمية التي يمكن للحجاج استثمارها، وبيَّنت جهود الحكومة المتواصلة لسلامة وراحة الحجاج.

أما الصحفيِّة /تهاني خوج التي تقاسمت الجائزة مع زميلها الحسيني من نفس الصحيفة فكانت الجائزة نظير قيامها بإجراء عدد من النّدوات التي اتسمت بالشمولية والتنوع مع بعض المسؤولين عن شؤون الحج، ناقشت فيها تنظيم الجهود التي تضمن سلامة الحج والحجاج وإتاحة الاستفادة من خدمات المنظومة.

-فرع المقال الصحفي:

توجت بجائزة المقال الكاتبة /الدكتورة خيرية السقاف من صحيفة "الجزيرة" وذلك لقيامها بكتابة سلسلة المقالات عن الحج، تميزت بالعمق في الطرح، وأبرزت الكاتبة في مقالاتها مشهد الحج العظيم وتجلياته الإيمانية بأسلوب أدبي أخاذ.

- فرع الصور الفوتوغرافية:

مُنحت الجائزة مناصفة بين المصور الصحفي /علي حميدة من صحيفة "الوطن" والمصور الصحافي /محمد يحيى من صحيفة "الحياة"، حيث التقط حميدة "٥" صور متنوعة لمشهد الحج تميزت بالدقة العالية والاحترافية أبرز فيها بعض الجوانب الإنسانية التي تزخر بها بيئة الحجُ، حيث وظف مواهبه الفنية لهذا الغرض.

أما المصور الصحفي /محمد يحيى فقد التقاط بكاميرته صورة معبرة بعنوان "رجال أمن يساعدون مُسناً في رمي الجمرات" أبرز فيها اللمسات الإنسانية التي يتمتع رجال الأمن، وألقى الضوء من خلالها على بعض من جهود رجال الأمن في مساعدة ضيوف الرحمن.

-فرع الكاريكاتير:

تم حجب جائزة الكاريكاتير لعدم وجود أعمال منشورة في موسم حج عام ١٤٣٥ تتميز بالجّدة والابتكار، وترقى لأهداف الجائزة.

  • محور الإعلام "المرئي" و"المسموع".

-الإعلام المرئي:

- فرع الحوارات.

فاز برنامج "الحج عرفة" من هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي "مركز تلفزيون جدة" من تقديم الإعلامي خالد بن محمد البيتي والذي تحدث له عدد من المسؤولين ناقشوا عالمية الحج ووسطيته، وأبرزوا أهمية الاستفادة من التسهيلات والتجهيزات التي وفرتها الحكومة لحجاج البيت العتيق، وحث المتحدثون للبرنامج العاملين في منظومة الحج على الإخلاص والصدق في أداء واجباتهم تجاه ضيوف الرحمن، إضافة إلى أن البرنامج استعرض في فيلم وثائقي وبمهنية عالية مسيرة الحج بين الماضي والحاضر.

-فرع التّقارير:

فاز برنامج "أجيال في الحج" لقناة "أجيال" من هيئة الإذاعة والتلفزيون بفرع التّقارير حيث أبرز البرنامج من خلال التقرير الذي بثه بعنوان "خدمة الكشاف" الجهود التطوعية الإنسانية التي يقدمها شباب كشافة المملكة العربية السعودية على مدى أكثر من نصف قرن لخدمة ضيوف الرحمن من خلال عمليات إرشاد الحجاج التائهين ومساعدة المرضى وكبار السن والأطفال، إضافة لتقديم البرنامج "٩" حلقات أخرى إرشادية تتعلق بخدمات الحجاج

- فرع التقارير الوثائقية:

الإعلام المسموع:

فاز بالجائزة برنامج "رحلة العمر" وذلك عن حلقة "صندوق الحاجّ الماليزي" الذي أُذيع من إذاعة جدّة خلال موسم الحج وأبرز ما يقوم به صندوق الحاج الماليزي "تابونج حاج" من تدريب وتنظيم وتوعية وإرشاد قبْلي للحجاج الماليزيين قبل توجههم للأراضي المقدسة مما أسهم في تنظيم رحلتهم للحج بصورة مثالية يمكن أن تكون نموذجاً يُحتذى للهيئات التي تقوم على تنظيم شؤون الحجّ في العالم الإسلامي.

- فرع الاستطلاعات:

الإعلام المسموع:

فاز برنامج "مناسك " من إذاعة القرآن الكريم بفرع الاستطلاعات عن حلقة "الحج.. أمن وأمان" التي أكدت على المحافظة على الأمن الوارف والأمان المستتب ليؤدي الحجاج مناسكهم بطمأنينة وخشوع، ونقل البرنامج رسالة توجيهيه من سماحة مفتي المملكة للحجاج للتقيد بأنظمة الحج وعدم التحايل عليها، كما قدم البرنامج المجموعة من استطلاعات مع عدد من المستمعين عن مزايا الأمن والأمان في الحجّ.

  • الإعلام الإلكتروني:

- فرع المقال الصحفي:

فاز الكاتب /عبدالرزّاق سعيد حسنين من صحيفة "مكة الإلكترونية" بجائزة المقال وذلك لقيامه بكتابة عدد "٨" مقالات في شؤون الحج، نُشرت في تواريخ مختلفة خلال موسم الحج وموضوعات تتعلق بالحج مثل، مهنة الطوافة، نظافة المشاعر المقدسة، وحملت بعض الرؤى لتطوير أداء بعض الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج.

- فرع التّقارير.

منحت الجائزة مناصفة بين موقع "المنسك الإلكتروني" وصحيفة "عسير نيوز الإلكترونية"

حيث بذل موقع "المنسك الإلكتروني" جهوداً كبيرة في إعداد تقارير متنوعة تناولت قضايا الحج وشملت التوعية والإرشاد والتعريف بالأنظمة الخاصّة بموسم الحج ودعوة الحجاج إلى الرفق والسكينة وتجلية مبادئ الإسلام خلال رحلة الحج الإيمانية.

كما قامت صحيفة "عسير نيوز الإلكترونية" بجهود في إعداد إصدار خاص عن الحج، تميز بالشمولية والتنوع وتجسيد المواقف الإنسانية ودعوة الحجاج إلى الانصراف لأداء مناسكهم في سكينة وخشوع مع حسن الاستفادة مما وفرته الحكومة من إمكانات مادية وتقنية، وما حشدته من تجهيزات وتسهيلات كبيرة لهم.

وهنأ الأمين العام للجائزة سليمان بن عواض الزايدي الفائزين والفائزات بفوزهم بالجائزة في دورتها الثالثة عشرة وأبان أن الاحتفال بهم سيكون برعاية وزير الحج رئيس الجائز بتاريخ ١٤ ذي الحجة ١٤٣٦ في احتفال رسمي لهذه المناسبة.

وقال إن أمانة الجائزة تلقت كم كبير من الأعمال الإعلامية التي رشحت للفوز بها في هذه الدورة خاصة من الإعلامي الورقي، وقد عقدت لجنة الجائزة العلمية ولجانها الفرعيّة مجموعة من الاجتماعات للفرز والقراءة والتقييم وانتهت إلى قرارات بالإجماع للأعمال الفائزة التي توفرت فيها متطلبات الجائزة كما وضحتها المادة الحادية عشرة من اللائحة المنظمة لها، والأعمال التي فازت هذا العام جميعها ذات صلة بالحج والحجاج وتركز على الارتقاء بأداء الخدمات المتنوعة لضيوف الرحمن في جو إيماني بسمات إنسانية حتى يؤدي الحجاج نسكهم بيسر واطمئنان ويعودوا إلى أوطانهم وهم يحملون أجمل الذكريات وأفضل الانطباعات عن المملكة وشعبها المضياف.

وتابع: الجائزة في دورتها الثالثة عشرة لقيت دعماً نوعياً من وزير الحج رئيس الجائزة الدكتور بندر بن محمد حجار تمثل في تشكيل أمانتها العامة، ولجنتها العلمية، وتوسيع نطاق المشاركات فيها، ورفع قيمتها المالية.

وأوضح الزايدي أن الجائزة تعبر برمزيتها عن امتنان الوزارة للجهود الإعلامية السّنويّة الرائعة التي تبذلها وتعد لها وتصرف عليها المؤسسات الإعلامية في المملكة كل عام بسخاء لتغطية مسيرة الحج ومواكبة ما تبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- من إمكانات مادية وبشرية بصورة متواصلة وفريدة لتضمن -بعد توفيق الله- لضيوف الرحمن أداء فريضتهم في يسر وسهولة وأمن أمان.

وختم الأمين العام للجائزة: "أمانة الجائزة قد بدأت الترتيب للدورة الرابعة عشرة للجائزة عن موسم حج ١٤٣٦ ويسرها أن تستقبل الأعمال المرشّحة لهذه الدورة من المؤسسات الإعلامية والكتاب والصحفيين مع نهاية شهر ذي الحجة ١٤٣٦ بإذن الله".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook