الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصحة» تحذر من إعلان لجهاز تعقيم يدّعي مسوقوه علاج «كورونا»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

نفت وزارة الصحة إصدار موافقتها على جهاز "asepticsure"، الخاص بتعقيم المستشفيات من البكتيريا والفيروسات، مبينةً أنها لم تستوثق بعد من قدرته على القضاء على فيروس "كورونا"، كما جاء في إعلان نشرته الشركة المسوقة للجهاز.

اضافة اعلان

وذكر المدير العام للعلاقات العامة والإعلام والعلاقات الدولية بوزارة الصحة فيصل الزهراني أن هناك مسوقين يتحينون أوقاتاً يرونها فرصة جيدة لتسويق أجهزتهم، خاصة حين يرون سلبيات منتشرة عن الوزارة ظناً منهم أنهم يستطيعون الضغط عليها لشراء منتجاتهم، بينما الصحة نشيطة وفاعلة في جوانب أخرى أهمها البحوث العلمية لإيجاد عقار فعال للوقاية من الفيروس أو القضاء عليه، بحسب "مكة".

وبيَّن الزهراني أن جهاز asepticsure يستخدم في تعقيم الأسطح والغرف وقتل الفيروسات المنتشرة بالأجواء وليس له أي دور في علاج المصابين، علماً بأن الوزارة لم تقتن الجهاز حتى الآن ولم توافق عليه.

وأكد أن الصحة تملك أجهزة مماثلة للجهاز المخصص للتعقيم ولكن بأقل جودة وتكلفة وبفروقات بسيطة، علماً بأن الصحة كانت قد قيمته في عام 2014 برئاسة الرئيس السابق للجنة الاستشارية بوزارة الصحة الدكتور طارق مدني، إلا أنها لم تعتمده، إضافة إلى أن قيمته المادية مبالغ فيها.

من جهته أبان رئيس اللجنة الاستشارية بوزارة الصحة الدكتور أحمد الهرسي أنه تواصل مع هيئة الغذاء والدواء وهي الجهة الوحيدة المصرح لها بفسح الأجهزة الطبية وتقييمها ومن ثم إعادة النظر فيها، بينما هم في المجلس الاستشاري العلمي لم يقيموا الجهاز حتى الآن لضرورة تقييمه من الهيئة أولاً.

وأضاف: إن عدنا للموقع الرسمي للشركة المصنعة للجهاز للأسف لم تذكر فيه قدرته على التعقيم من فيروس كورونا، كما هو في إعلان الشركة بالمملكة، ما يعد مخالفة مهنية في عدم إظهار جميع الحقائق للمواطنين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook