الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

متلازمة التعب المزمن.. عذاب «مجهول الأسباب»

Arabstoday-متلازمة-التعب-ال1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني: إن متلازمة التعب المزمن تشكل عذاباً جسدياً ونفسياً للمرضى، ليس له أسباب محددة حتى الآن.

اضافة اعلان

وأوضح الموقع الألماني أن متلازمة التعب المزمن هي حالة مزمنة من الإرهاق، تطرأ بشكل مفاجئ وتستمر لمدة 6 أشهر على الأقل، ولا يسهم النوم بشكل كافٍ في تخفيفها.

وبالإضافة إلى الإرهاق الجسدي والنفسي المميز للمتلازمة توجد أعراض عدة أخرى، مثل الصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات وصعوبة التركيز والدوار والنسيان واضطرابات الذاكرة. بالإضافة إلى الحمى وتقلصات المعدة وتضخم الغدد الليمفاوية وسوء الحالة المزاجية.

وأشار الموقع المعني بشؤون الصحة والعافية إلى أن حدة الآلام تختلف من شخص إلى آخر تماماً؛ فقد يمارس بعض المرضى حياتهم اليومية بشكل جيد، في حين يصعب على البعض الآخر القيام حتى بأصغر المهام، كارتداء الملابس في الصباح مثلاً أو قد يتطلب تحضير الطعام منهم جهداً كبيراً.

أما عن الأسباب الدقيقة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن، فأكد "فرويندين ويل فيت" أنها غير معروفة حتى الآن، ولكنه من المرجح أن الإصابة ترجع إلى عدة أسباب مختلفة، من بينها الأمراض المعدية، مثل داء لايم أو الحمى الغددية، بالإضافة إلى الضغط النفسي.

ونظراً لعدم وضوح أسباب الإصابة، فإنه ليس من السهل علاج متلازمة التعب المزمن، بالإضافة إلى أن العلاج يعتمد في المقام الأول على تخفيف الأعراض؛ لذا يمكن تخفيف مختلف الآلام من خلال تعاطي المسكنات. كما يمكن الحد من الضغط العصبي من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء. بالإضافة إلى أن ممارسة الأنشطة البدنية باعتدال قد يكون لها تأثير إيجابي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook