الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ناطحة سحاب تصهر السيارات وتنضج البيض تفوز بجائزة أسوأ تصميم معماري

197f99c0-a381-4348-920c-3dac39a171ef_16x9_600x338
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تصدرت ناطحة سحاب في لندن عناوين الأخبار، بعد أن حصلت على جائزة كأس "كاربنكل"، التي تقدم سنوياً لأسوأ تصميم معماري، بعد أن أدت أشعة الشمس المنعكسة على سطحها إلى انصهار أجزاء من سيارة جاغوار كانت تقف في الشارع، وإلى نضوج بيضة في المبنى، وفق "رويترز".

اضافة اعلان

والمبنى المكون من 37 طابقاً في حي المال بالعاصمة لندن، يحمل اسم 20 "فينتشيرش ستريت"، وكان يطلق عليه (ووكي توكي)؛ أي (جهاز اللاسلكي) بسبب شكله المنحني، لكنه بعد حادث صهر السيارة في 2013 حمل لقباً جديداً (ووكي سكورتشي)، أو (الجهاز الحارق).

وجائزة كأس كاربنكل تنظمها مجلة "بيزنس ديزاين"، وتتولى تحكيمها لجنة من المهندسين المعماريين تضع في اعتبارها التعليقات المرسلة من القراء. وذهبت جائزة هذا العام إلى "ووكي سكورتشي" بإجماع الآراء.

ومن بين ملاحظات اللجنة أن المبنى - الذي تبدو طوابقه العليا أكبر من قاعدته؛ بسبب تصميمه غير المألوف - منظره لا يسر الناظرين.

كما أن هناك مشكلة تتعلق بالواجهة الجنوبية المقعرة التي عكست أشعة الشمس بشكل مكثف أثناء مرحلة التشييد؛ ما أدى لانبعاج المرآة الجانبية وجزء من السطح، والعلامة التجارية لسيارة جاغوار كانت تقف أسفل الناطحة.

كما أبلغ أصحاب أعمال تجارية عن احتراق سجاد، وأضرار بطلاء الجدران داخل متاجرهم، فيما سجل فريق تلفزيوني نضوج بيضة على أشعة الشمس المنعكسة من المبنى، وتم تركيب ألواح أفقية لاحقاً لتشتيت أشعة الشمس.

وبدأت جائزة كأس "كاربنكل" في 2006 كنوع من الدعابة في مواجهة جائزة "ستيرلينج" المرموقة التي تمنح لأفضل التصميمات المعمارية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook