الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء: أنفلونزا الطيور الجديدة تشكل خطراً شديداً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

قالت منظمة الصحة العالمية: إن أنفلونزا إتش.7.إن.9، قتلت 24 شخصاً وأصابت أكثر من 125، ووصفتها بأنها أحد فيروسات الأنفلونزا "الأكثر فتكاً".

اضافة اعلان

وقال علماء مساء أمس لرويترز: إن سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور سببت تفشياً قاتلاً بين البشر في الصين، تمثل خطراً صحياً عالمياً ويجب التصدي لها بجدية. وقال خبراء إن المعدل المرتفع للوفيات إلى جانب الأعداد الكبيرة نسبياً لحالات الإصابة في وقت قصير، واحتمال أن تكتسب القدرة على الانتقال بين البشر تجعل السلالة الجديدة تشكل خطراً وبائياً.

وقال جون ماكولي مدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية بشأن الأنفلونزا بالمعهد القومي البريطاني للبحوث الطبية "تعتبر منظمة الصحة العالمية هذه السلالة خطراً شديداً".

وقال خبراء في علم الفيروسيات في إفادة في لندن إن الدراسات الأولية تشير إلى أن الفيروس لديه خصائص مروعة عديدة تشمل تبادلين وراثيين سيجعلانه على الأرجح ينتشر في النهاية من شخص إلى آخر.

وقال كولين بيوت خبير فيروسات الطيور بمعهد بيربرايت بلندن: "كلما استمر الفيروس في الانتشار دون مكافحة زاد احتمال ان يبدأ في الانتقال من شخص إلى اخر".

ومن بين الذين أصيبوا بفيروس إتش.7.إن.9، وعددهم 125، توفي نحو 20 في المائة منهم وشفي قرابة 20 بالمئة بينما لا يزال الباقون مرضى.

وقال علماء قاموا بتحليل بيانات التبادل الوراثي للفيروس من عينات أخذت من ثلاثة من ضحايا الفيروس إنه "ثلاثي الاختلاط" أي مزيج من جينات من ثلاث سلالات أخرى للأنفلونزا اكتشفت في طيور في آسيا.

واكتشفت الحالات البشرية من أنفلونزا إتش.7.إن.9، في أجزاء عديدة جديدة من الصين في الأيام الأخيرة وباتت مسجلة الآن في جميع أقاليم البلاد.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook