الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد قرارات العبادي.. نيويورك تايمز: محاربة الفساد بالعراق «حبر على ورق»

01IRAQ1-facebookJumbo
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها: إن المظاهرات في بغداد تجاوزت الجمعة الخامسة، وضمت الآلاف من العراقيين معظمهم وليس جميعهم من الشباب الذين تجمعوا في ساحة التحرير ببغداد مطالبين بالتغيير.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة" إلى أن مطالبات المتظاهرين كانت في أول الأمر صغيرة، كتحسين الكهرباء في ظل موجة الحر بالصيف، إلا أن قائمة المطالب ازدادت وأصبحت أكثر تعقيداً مثل إصلاح القضاء، ومحاسبة المسؤولين الفسدة.

وتحدثت عن أن المظاهرات طغت على القتال ضد "داعش"، لافتة إلى أن التغيير كان على الورق فقط، وجاء بشكل سريع من قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي أعلن عن إجراءات سريعة لإرضاء المتظاهرين.

وذكرت أن "العبادي" دعا لإلغاء عدد من الوظائف الحكومية البارزة بما في ذلك نواب الرئيس، ورئيس الوزراء، وإلغاء الحصص الطائفية في السياسة، وتقليص عدد الوزارات، والسعي لاجتثاث الفساد.

وأضافت "الصحيفة" أنه وبعد مرور عدة أسابيع لم تنفذ سوى إجراءات قليلة، وكثير من المتظاهرين متشائمون بشأن إمكانية التغيير الحقيقي.

ونقلت عن أحد المتظاهرين ويدعى "علي فراس" أننا لم نلحظ أي شيء حتى الآن، مضيفاً أن ما حدث مجرد حبر على ورق.

وذكرت "الصحيفة" أنه منذ بدء المظاهرات لاحظ العراقيون تحسناً متواضعاً في الكهرباء فقط، دون تحسن غيرها مما طالب به المتظاهرون.

وتحدثت "الصحيفة" عن وجود مخاوف من استغلال قادة الميليشيات الشيعية المقربين من إيران للغضب في الشارع من أجل كسب مزيد من السلطة، حيث لوحظ مشاركة كثير من الشباب الأعضاء في الميليشيات بالمظاهرات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook