الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأحيدب: المال وحده لا يكفي للقضاء على «كورونا»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

قال الكاتب الصحفي محمد الأحيدب، إن اكتشاف فيروس كورونا في المملكة تزامن مع أفضل أوضاعها الاقتصادية، وأن ميزانية وزارة الصحة كانت الأعلى، لكن رغم ذلك لم تتم السيطرة أو القضاء على الفيروس في حينه؛ لأن "المال وحده لا يكفي".

اضافة اعلان

وأرجع "الأحيدب" - في مقاله المنشور اليوم بصحيفة "عكاظ" – الفشل في مواجهة فيروس كورونا في ذلك الوقت إلى ضعف عناصر الطب الوقائي علمياً، وقلة القدرات والتجربة، وأن "الشفافية في أدنى حدودها واقعاً وأعلاها ادعاء؛ مما أحدث طمأنينة سلبية لدى الجميع فانتشر المرض كماء من تحت تبن ولا زلنا نعاني".

وأجرى "الأحيدب" مقارنة كمية وكيفية بين حقبة وزارة الصحة في فترة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي، وما تلاها من حقب، وقال إن في فترة "شبكشي" كانت الأوضاع الاقتصادية في أضعف الحالات؛ بسبب حرب الخليج والأزمات التي عانى منها العالم أجمع في ذلك الوقت، لكن "ومع ذلك استطاعت وزارة الصحة آنذاك وفي وقت قصير السيطرة على حمى الوادي المتصدع، والحد من خطره، ويذكر فيشكر للدكتور أسامة شبكشي صراحته ووضوحه وشفافيته في التعاطي مع المرض، والاعتماد على الدراسات والأبحاث والصدق في الأرقام مع المسؤول والمواطن على حد سواء".

وأشار إلى إن أهم الدروس المستفادة من تجربة فيروس كورونا تتمثل في أن "الصدق والشفافية والإخلاص في العمل، والواقعية في التعاطي مع المرض وسبل انتشاره، والاعتماد على الدراسات والأبحاث من أهم عناصر التعامل مع الوباء والأمراض المعدية".

وختم مقاله المعنون بـ"الوزراء ودروس من كورونا" بقوله: "الأبحاث هي عصب الإحساس بالمشاكل الصحية، وليس مجرد التصريحات والتوقعات والأحاسيس الشخصية والأهواء، وإننا يجب أن نسمع للعالم لا للمتعلم، فقد مرت أربع سنوات ونحن لا زلنا نتوهم ونتهم الإبل تارة، ووعي المواطن تارة أخرى، ونقول قضينا على المرض ثم يصبح كارثة!".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook