الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحة: مسؤولية وقف «كورونا» تتعدى الممارسين إلى أفراد المجتمع

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

قالت وزارة الصحة إن موسم الحج الحالي هو الرابع على التوالي منذ ظهور فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، لكن الذي يختلف هذا العام هو أن عدد الحالات قليلة جداً عكس العام الماضي، والاستعداد هذا العام قوي جداً في تطبيق الإجراءات الوقائية مع قرب الموسم، وتزامناً مع تسجيل حالات مصابة بفيروس كورونا.

اضافة اعلان

وأوضحت الوزارة أن مسؤولية وقف انتشار فيروس كورونا يتعدى أيضاً دور الممارسين الصحيين إلى أفراد المجتمع، مناشدة الجميع بأخذ الحيطة والالتزام بالإرشادات وطرق النظافة العامة والتي ستسهم بشكل كبير لمنع انتقال العدوى، ومنها غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، بالإضافة إلى استخدام المنديل، أو باطن الذراع عند العطس، والتقليل من زيارة المرضى المصابين في المستشفيات.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن الوزارة لا تستطيع أن تكون هي خط الدفاع الأول دون تضافر جهود الجهات الأخرى التي لها علاقة بالحج.

وأبان أن هناك إجراءات تطبقها الوزارة اشتملت على منع الحالات الأولية التي لها ارتباط بالجمال، ومنعها من الدخول إلى المناطق المحيطة بالأماكن المقدسة، وكذلك الأماكن المحيطة بالحرم النبوي، وهذا بإذن الله يحمي من رصد حالات لها علاقة بالجمال.

وقال: أما الحالات الثانوية فهي التي لها علاقة بمن يتم إصابتهم بالفيروس، بحيث يتم تسجيلهم بقوائم للمخالطين، ويتم متابعتهم لفترة أسبوعين حتى آخر تعرض، بحيث يتم التنسيق مع المسؤولين بمنعهم من دخول مناطق الحج ضماناً لعدم انتقال العدوى بين الحجيج.

وأضاف "عسيري" أنه تم تجهيز المنشآت الصحية داخل المشاعر المقدسة للاستجابة لأي حالة التهاب رئوي يتم تسجيلها على أنها حالة اشتباه بكورونا وتبلغ بها الصحة العامة، بالإضافة إلى وجود إجراء لنقل العينات والفحص داخل المشاعر، حيث جهزت الوزارة 3 مختبرات داخل المشاعر بالإضافة إلى مختبر بالمدينة المنورة، وكذلك وجود آلية للتعامل مع الحالات المشتبه بها وقد جهزت الوزارة في جميع المستشفيات غرفاً للعزل، وإذا تأكد وجود حالة يتم نقلها إلى خارج المشاعر على الفور إلى المحجر الصحي المجهز لهذه الحالات بمدينة جدة.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتدريب جميع الكوادر الصحية العاملة في مناطق الحج، بحيث خصصت مرحلتين الأولى تدريبهم قبل وصولهم مناطق الحج، والثانية تبدأ في بداية شهر ذي الحجة داخل المستشفيات الموجودة بالمشاعر؛ للتأكد من معرفتهم لتطبيق الإجراءات الوقائية خلال التعامل مع الحالات التي قد ترصد لا قدر الله.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook