الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الانتخابات البلدية.. 1263 مركزاً تستقبل المواطنين لقيد أسمائهم

13510902782
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

بدأ مواطنون، أمس السبت، التوجه إلى 1263 مركزاً انتخابياً في جميع مناطق المملكة، وذلك لقيد أسمائهم في جداول قيد الناخبين حتى يتسنى لهم المشاركة في الدورة الثالثة من الانتخابات البلدية.

اضافة اعلان

ولا يتعين على الناخبين الذين قيدوا أسماءهم في الدورة الأولى والثانية مراجعة المراكز الانتخابية إلا في حالة تغيير مقر سكنهم خارج نطاق الدائرة الانتخابية التي تم قيد أسمائهم فيها سابقاً، حيث يلزمهم مراجعة المركز الانتخابي لنقل بياناتهم إلى دائرتهم الجديدة، كما يتيح تطبيق انتخاب إمكانية تحديث بيانات هاتف الناخب فقط.

وأقرت اللوائح المنظمة للانتخابات عدة شروط لقيد الناخب وهي أن يكون متماً لثماني عشرة سنة هجرية في الموعد المحدد ليوم الاقتراع، أي أن يكون من مواليد يوم 01-03-1419 هـ فما قبل وأن يكون ذا أهلية كاملة، وألا يكون عسكرياً على رأس العمل، إضافة إلى كونه مقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحدة منها فقط.

ويمكن للناخب معرفة أقرب المراكز الانتخابية له من خلال الدخول على موقع الانتخابات البلدية http://www.intekhab.gov.sa ثم الضغط على أيقونة "خارطة الدوائر والمراكز الانتخابية" بعد ذلك يحدد الناخب اللجنة المحلية التي يتبع لها حسب المدينة التي يقطنها وستعرض أمامه مواقع جميع المراكز الانتخابية في نطاق اللجنة المحلية.

كما يمكن للناخب استخدام هذه الخدمة عبر تطبيق "انتخاب" الذي يعمل على نظامي IOS-ANDROID للأجهزة الذكية حيث يعرض التطبيق خريطة تبين اللجان المحلية ويمكن للناخب عرض المراكز الانتخابية باختياره اللجنة المحلية التابع لها، كما يعرض موقع الانتخابات البلدية وتطبيق "انتخاب" معلومات الناخب كالسجل المدني والمركز الانتخابي التابع له ورقمه الانتخابي.

وتفتح المراكز الانتخابية أبوابها للمواطنين والمواطنات طوال أيام الأسبوع عدا أيام الجمع ولمدة 21 يوماً من بعد صلاة العصر بمعدل خمس ساعات يومياً.

وعلى الناخب أثناء توجهه للمركز الانتخابي أن يحضر معه أصل بطاقة الهوية الوطنية، ومستند واحد يثبت مقر إقامته في الدائرة التي يرغب القيد فيها كصورة من صك ملكية المنزل الذي يقيم فيه، أو عقد إيجار مصدق من العمدة ومختوم عليه من مركز الشرطة الذي يتبع له الحي، أو صورة من إحدى فواتير الخدمة العامة المسجلة باسمه تبين مقر السكن، أو وثيقة رسمية من جهة عمله تبين مقر عمله، وإذا كان عمله في القطاع الخاص فيتم تصديق الوثيقة من الغرفة التجارية مع إقرار منه يحدد مقر إقامته، وإذا كان الناخب يقيم مع غيره يحضر صورة من سجل الأسرة أو مشهد مصدق من المحافظة أو المركز أو العمدة، على أن يرفق بها وثائق إثبات مقر الشخص أو الأشخاص الذين يقيم معهم.

وخصصت اللجنة العامة للانتخابات هاتفاً مجانياً لخدمة الراغبين بالمشاركة في العملية الانتخابية وهو 199040 ويعمل على استقبال استفسارات المواطنين الراغبين في المشاركة في الانتخابات والإجابة عليها، حيث تم توظيف عدد من الشباب السعودي المؤهل للرد على استفسارات الناخبين، كما يمكن إرسال رسالة نصية قصيرة للرقم 500103 ليتم تزويد المستعلم ببياناته الانتخابية المسجلة وذلك من خلال إدخال *1* ثم رقم الهوية الوطنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook