الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

(الأحوال) تجدد منعها الأسماء غير الجائزة شرعاً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

منعت الإدارة العامة للأحوال المدنية مجددا، تسجيل الأسماء الأولى للمواليد غير الجائزة شرعاً، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها، وغير الملائمة اجتماعياً في بيانات التسجيل الإلكترونية، بحسب ضوابط تسجيل أسماء المواليد إلكترونياً للاسم الأول لتباليغ الولادة.

اضافة اعلان

حيث أصدرت وزارة الصحة تعميما اشترطت فيه التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء، وتسجيل الاسم الأول مجرداً من الألقاب والكلمات التي ليست جزءاً من الاسم مثل «الشريف»، «السيد»، و«الحاج»، إضافة إلى عدم تسجيل الأسماء المركبة «للسعوديين»، وعدم جواز إشراك أخوين أو أختين من الأب، أو ابن مع أبيه في اسم واحد، إذا ما كانا على قيد الحياة.

كما شدد التعميم على ضرورة تجنب إطلاق الأسماء المكروهة شرعاً كـ اسم «بره»، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها مثل «ملاك، عبدالعاطي، عبدالمصلح، نبي، نبية، راما»، إضافة إلى الأسماء غير الجائزة شرعاً مثل «عبدالرسول، شوعي» والأسماء غير الملائمة اجتماعياً مثل «جحيش، حمير، كليب» ونحوها من الأسماء.

وأكد التعميم أن مكاتب الأحوال المدنية لا تقبل تباليغ الولادة التي لم يسجل بها الاسم الأول للمولود، والأسماء المخالفة لنظام الأحوال المدنية، لافتاً إلى أنه في حال رغب المواطن تغيير الاسم الأول للمولود بعد إصدار تبليغ الولادة، يتطلب التقدم بصفة مستقلة لإدارة الأحوال المدنية، لأخذ الموافقة واستكمال إجراءات تعديل الاسم المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية.

وأشار التعميم إلى أن عدداً من مكاتب وفروع الأحوال المدنية يعاني من ورود تباليغ ولادة غير مكتملة البيانات بموجب النموذج الموحد الخاص بالاسم الأول للمولود، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة كتابة الاسم الأول للمولود في برنامج خدمة تسجيل المواليد إلكترونياً إلزامياً، وفق ضوابط تسجيل الاسم الأول لنظام الأحوال المدنية. حسب "الحياة"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook