الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمام المسجد الحرام: كثرة حدوث الزلازل من الإعجاز الغيبي والعلمي في سنة النبي صلى الله عليه وسلم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ الدكتور سعود الشريم، أن كثرة حدوث الزلازل في زمننا هذا هو من الإعجاز الغيبي والعلمي في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر كثرتها في آخر الزمان.

اضافة اعلان

وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم: "لعقلاء الناس إدراك لبعض حكم تدبير الخالق في كونه وما يرسله من الآيات بين الفينة والأخرى إذ لديهم من الحس والإيمان بالباري سبحانه وتذكرهم بأيام الله وقد خلت من قبلهم المثلات ما يجعلهم شاخصي الأبصار اعتبارا بآيات الله وسننه الكونية وتتجدد في أذهانهم لحظات التصديق للنبؤات التي تحدث بها الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه عما يكون من سنن في أعقاب الزمن فكان مما جاء به وحيا في الكتاب والسنة عن آية من آيات الله جل شأنه ألا وهي الزلازل فقد أقسم الله في كتابه بقوله (والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع إنه لقول فصل وماهو بالهزل )، والعذاب الذي من تحت الأرجل هو الخسف والزلازل".

وأضاف أن الزلزلة لم تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وإنما سمعوا بها في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فآمنوا بها وصدقوا أنها آية من آيات الله يرسلها الله على من يشاء من عباده، وكثرتها في زمننا هذا هو من الإعجاز الغيبي والعلمي في سنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث ذكر كثرتها في آخر الزمان وقد أقسم الله سبحانه بالأرض ذات الصدع ولم يك هذا الصدع معلوماً أربعة عشر قرناً من الزمان حتى اكتشفت جيولوجيا في القرن الماضي فوجد العلماء صدعا ضخما في باطن الأرض في قاع المحيط وأن معظم الزلازل في العالم تتركز في هذا الصدع فدل قسم الباري بالأرض ذات الصدع على الإعجاز ليستبين الملحدون سبيلهم المنحرف وأن ما اكتشفوه قد ذكره الله قبلهم بأربعة عشر قرنا من الزمن وأن ما يأتي به النبي الأمي إنما هو وحي يوحى لا نطقا عن الهوى فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون".

وبين فضيلة الشيخ الشريم أن أئمة الدين قد ذكروا أن الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره ليدركوا ماهم عليه من نعمة سكون الأرض ورسوها واستقرارها للحيوان والنبات والمتاع والمسكن وأن ما يحصل فيها من خسف وزلزلة واختلال إنما هو ابتلاء وامتحان أو عقوبة وانذار كما رجف بثمود وخسف بقارون، لافتا النظر إلى أنه كان من هدي الإسلام الإعتبار بالزلازل وأن المرء المسلم مطالب بأن يفعل من أسباب الخير الظاهرة ما يجلب الله به الخير ويدع من أسباب الشر الظاهرة ما يدفع الله به الشر ومن ذلك التوبة والاستغفار والصدقة والصلاة تشرع لها عند بعض أهل العلم دون جماعة.

ودعا فضيلته المسلمين إلى تقوى الله والتماس رحمته وعفوه وإتقاء غضبه فإن الله يمهل ولا يهمل ويملي للظالم حتى اذا أخذه لم يفلته والاستمساك بصلاح النفوس والمجتمعات وإصلاحها فإن الله نفى إهلاك القرى اذا تحقق فيها الاصلاح الصادق فمن موجبات الهلاك رد النصح وإهمال الاصلاح فما خسف بقارون إلا بعد أن قيل له لا تفرح فاستكبر وما أخذت الرجفة ثمود إلا لما كرهوا النصح.

وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن من سنن الله أن تخوف أمما بالحروب وأخرى بقلة الأمن وثالثة بالنقص في الأموال والأنفس والثمرات ورابعة بالفتن والزلازل ونحوها والنتيجة المحصلة قال تعالى (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)، فهنا سبحانه قد ذكر أن الابتلاء والتخويف قد أثمر نتيجة مع المخوف بهما فتذكر ورجع إلى الله فحقت له الهداية ولا يستثنى عصر من التخويف فقد كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم خير العهود والقرون وذكر أن الله سبحانه وتعالى يخوف بها عباده.

وشدد الشيخ سعود الشريم على أن من الخلل في التفكير والقصور في العلم والايمان بالله أن تقصر الزلازل على سبب طبيعي جيولوجي مادي بحت لا حكمة فيه ولا ثمرة أو أنه لا مجال للايمانيات فيها بل هناك من يسخر بكل مذكر بآيات الله وسننه الكونية ووصفه بالتخلف واقحام الدين في كل شئ وأن الزلازل قد عرف سببها الظاهر فكيف تكون عقوبة أو ابتلاءً وامتحانا.

وفي المدينة المنورة أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين، أن إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة هو حق واجب على عباده فهو أول واجب عليهم من التكاليف، وهو أول ما يسأل عنه العبد في قبره ولأهميته، ولكونه لا طريق لرضى الرب إلا به دعا إمام الحنفاء لنفسه ولذريته بالثبات على التوحيد.

وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم: "إنه بأفراد الله سبحانه بالعبادة ينشرح الصدر ويطمئن القلب ويتحرر من عبودية الخلق وتفرج الهموم وتكشف الكروب وهو قيام الحياة التي تطلبها النفوس وسبب الحياة الطيبة ولا سعادة في الدنيا إلا به وهو الذي يوحد المسلمين عربهم وعجمهم شرقهم وغربهم، مشيراً إلى أن كلمة التوحيد كلمة طيبة شامخة أصلها ثابت وفرعها في السماء هى كلمة الله العليا وبه كلم الله تعالى موسى عليه السلام من غير واسطة فهي أزكى الكلام وأثقل شئ في الميزان وتعدل عتق الرقاب وهي حرز من الشيطان في كل يوم".

وأكد فضيلته أن أكمل الخلق أكملهم لله عبودية، وعلى قدر تحقيق التوحيد يكون مكان العبد وسمو مكانته، والله يدافع عن الموحد في دينه وديناه وبقدر توحيده تزداد مدافعة الله سبحانه عنه وأرجى من يحظى بمغفرة الله تعالى هو الموحد، والشيطان لا سبيل له إلى الموحد فمن حقق توحيد الله فالله حافظ له من الموبقات والفواحش.

ودعا فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين بالتمسك بالتوحيد لأنه أغلى ما يملكه المسلم فمن هداه الله تعالى إليه فليعض عليه بالنواجذ وليصونه مما يناقضه وينافيه ويقدح فيه قال تعالى (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُم ْيُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدً).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook