الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

15 ألف من القوى العاملة لتنفيذ خطة موسم الحج في الحرمين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السدس انطلاق خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحج هذا العام من رؤية أن يكون الحرمان الشريفان منطلقاً لنشر هدايات هذا الدين، ومنابر توجيه وإرشاد للمسلمين، وصروح هدى للعالمين، والعمل على توفير بيئة طاهرة آمنة في الحرمين الشريفين، مفعمة بالروحانية، لتحقيق مراد الله سبحانه وهدي رسوله (صلى الله عليه وسلم)، والعمل على تأهيل كافة المتعاملين فيهما للقيام بهذه المهمة العظيمة باحترافية تامة، ومهنية جاذبة لوافديهما.

اضافة اعلان

وقال السديس في تصريح صحفي إن الرئاسة العامة تستثمر كافة الإمكانات المادية والبشرية، لتحقيق عدد من الأهداف منها: إبراز الصورة العالمية المشرقة للحرمين الشريفين، وإظهار قيم الإسلام الحقيقية ونشر تعاليمه.وتفعيل أدوار المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف العلمية والإرشادية.وإبراز جهود الدولة – رعاها الله – فيما تقدمه من خدمات رائدة وجهود عظيمة في الحرمين الشريفين، والارتقاء بأداء الرئاسة وتطوير منظومة أعمالها لتؤدي دورها المؤمل منها بما يحقق تطلعات ولاة الأمر وفقهم الله، وتسخير وسائل الإعلام وسبل الاتصال والتقنية كافة في إبراز رسالة الحرمين الشريفين.وتنسيق دور المجتمع التطوعي في المدينتين المقدستين.

وبين أن خطة الرئاسة لموسم الحج لعام 1436هـ ستبدأ إن شاء الله في المسجد الحرام في الخامس عشر من شهر ذي القعدة وستستمر إلى نهاية شهر ذي الحجة، وفي المسجد النبوي بدأت من غرة ذي القعدة إلى الخامس عشر من شهر المحرم 1437 هـ، ويقوم على تنفيذها في الحرمين الشريفين على مدار الساعة قرابة خمسة عشر ألفاً من القوى العاملة ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.

وأضاف الرئيس العام أن الخطة تشتمل على خمسة محاور وهي:

أولاً: المحور التوجيهي والإرشادي والتعليمي ومن أبرز ما يُعنى به هذا المحور الإرشاد في الحرمين الشريفين من خلال التهيئة والترتيب لصفوة من العلماء والمدرسين لإلقاء الدورات العلمية المكثفة والدروس اليومية والأسبوعية في مختلف العلوم الشرعية واللغوية والتاريخية والقيام بالجوانب الإرشادية والتوجيهية لقاصدي الحرمين الشريفين لأداء عباداتهم على الوجه الشرعي، وتنظيم وتسهيل السلام على الرسول "صلى الله عليه وسلم" وصاحبيه - رضي الله عنهما والإسهام في التوجيه والنصح والإرشاد لقاصدي الحرمين الشريفين، وتوفير هواتف الإفتاء المخصصة لإجابة السائلين عن أسئلتهم واستفساراتهم بواسطة عدد من أصحاب الفضيلة العلماء وترجمة خطب الحرمين الشريفين بعدة لغات وأيضاً ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة وتهيئة وتوفير الأعداد المناسبة من المصحف الشريف من طباعة مجمع الملك فهد – رحمه الله - وترجمات معاني القرآن الكريم، والمساهمة والتنسيق مع أمن المسجد الحرام والقوات الخاصة لأمن المسجد النبوي في فتح الممرات وتوفير سبل الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار لتأدية نسكهم بكل يسر وسهولة والتوجيه والنصح والإرشاد لقاصدات الحرمين بما يحقق لهن الابتعاد عن مخالطة الرجال وتأدية المناسك بكل سهولة ويسر في المواقع المخصصة لهن. وتوعية الزائرات من خلال التوجيـه المباشر وتوزيع الكتب والنشرات التوجيهية والكتيبات النافعة. وتنظيم دخول النساء إلى الروضة والصلاة فيها وإعداد التجهيزات اللازمة للزيارة.

ثانياً: المحور الخدمي ويعنى بالإشراف التام على نظافة الحرمين الشريفين وساحاتهما والمرافق التابعة لهما مع تأمين السجاد المناسب والفرش والعناية بنظافة وترتيبه للمسجد النبوي ورفعه من المسجد الحرام خلال موسم الحج وإعادته بعد انتهاء الموسم تسهيلاً لحركة ضيوف الرحمن خلال أدائهم للمناسك.وتأمين عربات متعددة الأنواع لخدمة ذوي الحاجات الخاصة وتقديمها لهم مجاناً.. وتوفير مياه زمزم المباركة وتقديمه مبرداً وغير مبرد بالحرمين الشريفين وساحاتهما وتنظيم دخول وخروج المصلين من وإلى الحرمين الشريفين وغيرها من المهام المناطة بهذا المحور.

ثالثاً: المحور الفني ومن أبرز ما يعنى به دراسة احتياج مباني المسجد الحرام والمسجد النبوي ومرافقهما من صيانة وتشغيل للأعمال الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية لتبقى محتفظة بشكلها المعماري والإشراف على تنفيذ الأعمال وأيضاً متابعة مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة والعناية بثوب الكعبة المشرفة، ورفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار (3) ثلاثة أمتار تقريباً ويتم تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع. والعمل على توظيف تقنية المعلومات في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

رابعاً: المحور الإعلامي والثقافي والتوعوي ومن أهم ما يعنى به هذا المحور إبراز الرسالة الإعلامية والثقافية للحرمين الشريفين بما يمكّن ضيوف الرحمن من الاطلاع على الجهود التي تبذلها الدولة – أعزها الله – في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما واطلاع الرأي العام على المنجزات التي تحققت في هذا المجال من خلال مشاركة وسائل الإعلام المختلفة لتغطية فعاليات الرئاسة والمشاركة فيها.

ولتعزيز الجانب التوعوي أشار الرئيس العام أنه تم تزويد الساحات بعدد من اللوحات الإلكترونية وغير الإلكترونية للتوعية والإرشاد موزعة على مداخل الساحات والمشايات الرئيسية.

خامساً: المحور الرقابي ويعنى هذا المحور بمراقبة سير العمل والتأكد من مطابقته للأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة بصورة شاملة واستقبال البلاغات وتمريرها للجهات ذات العلاقة ورصد الملاحظات وعلاجها فوراً أو متابعة تطبيق الخطة المعتمدة وقياس مدى رضا المستفيدين من الخدمات المقدمة وتقويم الأداء وغيرها. وينفذ هذا المحور من قبل إدارات المتابعة والعمليات والجودة والقياس وتقويم الأداء.

وبين أنه سيتم تسليم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام غرة شهر ذي الحجة تمهيداً لإبدال كسوة الكعبة المشرّفة القديمة بكسوة جديدة بدءاً من اليوم الثامن حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

وأشار إلى أن من أبرز المشاريع المنفذة في المسجد الحرام التي سيتم الاستفادة منها خلال موسم الحج إن شاء الله:-

التوسعة السعودية الثالثة حيث ستتم الاستفادة من كامل الدور الأرضي والأول والدور الأول ميزانين الأول مع السلالم الكهربائية والمصاعد وبنسبة 100 %.

وفيما يتعلق بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف فسيتم الاستفادة من كامل أدوار المبنى بمساحة وقدرها 210000 م2 وبإجمالي عدد مصلين 278000 مُصلٍّ وبإجمالي 114000 طائف شاملاً المطاف المؤقت مع الاستفادة من جسر الساحة الشرقية الموازي لسور قصر الصفا يبدأ من الجهة الشرقية ساحة النقل الجماعي والذي يتصل بمسعى الدور الأول من جهة الصفا ومن الجهة الجنوبية الدور الأول أعلى باب حنين وبسلم أجياد الكهربائي وبجسر أجياد بالساحة الجنوبية.و تهيئة جسر العربات الرابط بين الساحة الجنوبية مع جسر المطاف المؤقت (الحلقة العلوية) المخصص للعربات مع زيادة عرض المسار ليستوعب كرسيين.

وكذلك الاستفادة من جسر للعربات يستخدم كمخرج ويربط بين ميزانين الدور الأول لسعي العربات مع سطح القشاشية بالساحة الخارجية. كما تتم الاستفادة من تكييف الدور الأول في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف توسعة الملك فهد.

وتكييف القبو للمرحلة الثانية بالتوسعة السعودية الأولى ابتداءً من قبو باب الملك عبدالعزيز إلى منتصف المنطقة الواقعة أمام قبو توسعة الملك فهد والتي تقدر مساحاتها بحوالي (5000) متر مسطح. وأيضاً تكييف الدور الأرضي في التوسعة السعودية الأولى من سلم الصفا إلى منتصف التوسعة الملك فهد. الاستفادة من جسر الراقوبة المؤدي إلى المسعى (المروة) الدور الثاني من وإلى الساحات. وتكييف المرحلة الأولى من مشروع المطاف للدور الأرضي والدور الأول ودور القبو. وتظليل مسار العربات بجسر أجياد. وتجهيز عدد (600) مروحة تلطيف هواء في المسجد الحرام وساحاته، و(250) مظلة بساحات المسجد النبوي. وفيما يتعلق بدورات المياه فقد تم تجهيز أكثر من (عشرين ألف) دورة مياه وأكثر من (ستة آلاف) ميضأة موزعة في ساحات المسجد الحرام وساحات المسجد النبوي.

وغيرها من الخدمات التي يحتاجها كل حاج وزائر للحرمين الشريفين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook