الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جيبوتي تأمر أمريكا بإخلاء قاعدة عسكرية لتسليمها إلى الجيش الصيني

241851
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتم موقع " wantchinatimes" الصيني بالتقرير الذي أورده موقع " Global Times" الإخباري الصيني والذي تحدث عن أن الصين ستحل محل الولايات المتحدة في قاعدة عسكرية بجيبوتي الإفريقية.

اضافة اعلان

وأشار الموقع إلى أن جيبوتي أمرت الولايات المتحدة بإخلاء القاعدة العسكرية في "أوبوك" حتى تستطيع تسليمها للجيش الصيني، وذلك وفقاً لما جاء في مجلة " CounterPunch" الأمريكية، مضيفاً أن الإعلان جاء بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لجيبوتي في مايو الماضي.

وتحدث الموقع عن أن التحرك يمثل قلقاً عميقاً لواشنطن لأنه يأتي في ظل موجة من الاستثمار الصيني في جيبوتي، والذي يشمل مشروع قطارات بقيمة 3 مليارات دولار لربط جيبوتي بأديس أبابا عاصمة أثيوبيا، فضلاً عن استثمارات أخرى بقيمة 400 مليون دولار لتحديث ميناء جيبوتي.

وأضاف الموقع أن جيبوتي بها حالياً أكبر معسكر دائم للولايات المتحدة في جيبوتي ويدعى "معسكر ليمونير" وبه 4 آلاف عسكري أمريكي وأسطول من الطائرات بدون طيار، وتدفع الولايات المتحدة لجيبوتي سنوياً 63 مليون دولار مقابل استخدام المعسكر.

وأشار الموقع إلى أنه وعلى الرغم من أن قاعدة "أوبوك" تعد ثانوية للجيش الأمريكي إلا أن واشنطن معنية أكثر بما يمكن أن تمثله القاعدة للصين، فالقاعدة تقع في منطقة القرن الإفريقي الاستراتيجية وفي نقطة عبور مهمة من المحيط الهندي إلى البحر الأحمر وقناة السويس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook