الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء: «الاحتفاء» وتسلق الأشجار يساعدان في تحسين الذاكرة

fredagsfrackis-skogen_500
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ينصح العلماء كل من يرغب في تحسين ذاكرته بممارسة تسلق الأشجار، والمشي حافياً، كما كان يفعل خلال طفولته.

اضافة اعلان

توصل علماء من جامعة شمال فلوريدا في الولايات المتحدة إلى هذا الاستنتاج، ويقولون إن عملية تسلق الأشجار المحبوبة لدى ملايين الأطفال لقضاء الوقت، تحسن الذاكرة بصورة جيدة.

المقصود هنا الذاكرة العملية التي نستخدمها يومياً في تذكر أرقام الهواتف، وقائمة المواد المطلوب شراؤها، حيث بينت الدراسة أن تسلق الأشجار، أو الجري حافي القدمين، يحسن هذه الذاكرة بنسبة 50%.

إذا كان هناك من يخاف تسلق الأشجار، أو يعتبرها أمراً صعباً، فيمكنه أن يمارس لعبة التنس أو كرة القدم؛ لأن لهما نفس التأثير في الذاكرة. عند ممارسة هذه الألعاب يتعين على الدماغ تذكر معلومات مختلفة حول كيفية المحافظة على التوازن، وتحديد الاتجاه في المكان.

طلب العلماء من 72 شخصاً أعمارهم 18 – 59 سنة اشتركوا في الاختبارات الخاصة بتحديد الذاكرة العملية، طلبوا منهم تذكر مجموعة أرقام مختلفة. بعد ذلك مارس بعضهم لمدة ساعتين تسلق الأشجار، والجري حفاة، وممارسة لعبة كرة القدم. أما البقية فقد مارسوا رياضة اليوجا، واستمعوا إلى الموسيقى.

بعد انتهاء الفترة المحددة أعيد اختبار الذاكرة العملية، وتبين أن ذاكرة المجموعة الأولى كانت أفضل بكثير من ذاكرة المجموعة الثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وجّه أصحابه إلى المشي حفاة الأقدام في بعض الأحيان، وأشارت دراسات طبية عديدة إلى أن المشي حافي القدمين له فوائد متعددة لتصحيح إبصار العين، ويقوم بتجديد صحة العضلات المرهقة، وأكّد مدير قسم جراحة العظام بمستشفى "شتوجارت" الألماني باتريك رايتسه، أن المشي بأقدام حافية يؤدي إلى فوائد صحية جمّة للقدمين والجسم بأكمله.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook