الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فلكية جدة: وميض ضوء على سطح القمر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – جدة:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه تم رصد وميض من الضوء أثناء تصوير ظاهرة اقتران القمر بنجوم الثريا، مساء السبت الماضي 13 إبريل، حيث ظهر الوميض على سطح القمر.

اضافة اعلان

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابو زاهرة: انه عند مراجعة الصور لوحظ وجود في إحداها والملتقطة عند الساعة 7 مساء و47 دقيقة و44 ثانية من خلال كاميرا رقمية ذات عدسه 55 مليمتراً بدون استخدام تلسكوب، وجود فلاش من الضوء في الجانب المظلم من سطح القمر المقابل للأرض. وبعد أربعة دقائق وفي الصور التالية لم يوجد ذلك الوميض. علما بان الضوء لم يشاهد مباشرة أثناء الرصد ولكن ظهر في الصورة نظراً لأن الكاميرا أكثر حساسية للضوء.

وبين أبوزاهرة: انه عندما يحدث تغير في الإضاءة والألوان فوق مناطق صغيرة فوق سطح القمر تسمى " الظاهرة القمرية العابرة " وقد رصدت من خلال التلسكوبات منذ مئات السنين، ولكن من النادر جدا أن يتم التقاط صوره لها، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم التقاط هذه الظاهرة فوتوغرافيا في سماء المملكة.

ومنذ القديم نسبت هذه الظاهرة إلى عدة أمور منها: تأثيرات في الغلاف الجوي للأرض، وتأثيرات فسيولوجية بصرية، أو إلى انكسارات جوية مثلما يحدث مع المنشور وغيرها

وبحسب أرصاد سابقة استمرت لعدة عقود، وجد علاقة قوية بين ظاهرة الوميض الضوئي والمناطق معينة رصدتها المركبات الفضائية حيث تم اكتشاف تسرب للغاز من أسفل سطح القمر. حيث اكتشفت المركبة أبوللو 15 والمسبار " لونار بروسبيكتور " غاز " رادون – 222 " في العديد من الفوهات. وقد تكون هناك غازات ايضا خاملة مختلطة مثل أول كسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والماء

ويحتمل أن تكون الهزات القمرية السبب في إطلاق الغازات ولكن حتى اليوم لا يوجد ارتباط واضح بين الظاهرة القمرية العابرة " والهزات القمرية

وبحسب الإحداثيات فيتوقع أن ذلك الضوء صادر من منطقة الفونسوس بالقرب من حوض بطليموس تقريباً، وفي ذلك الموقع رصد وميض ضوئي مشابه في العام 1953.

جدير بالذكر أن الظاهرة لقمرية العابرة ما تزال تدرس في العديد من المراصد حول العالم ومن خلال المسابير الفضائية وذلك بهدف الكشف عن أي تغيرات لسطح القمر مصاحبة للظاهرة القمرية العابرة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook