السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إمارة الرياض تشن حملة لإغلاق مكاتب العقارات المخالفة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض :

شرعت إمارة منطقة الرياض مع عدد من القطاعات الحكومية بتكوين لجنة تنظم المكاتب العقارية، ومن ذلك ربط المكاتب العقارية بمراكز الشرطة من خلال التوزيع الإداري لكل منطقة داخل الرياض، وتزويد المركز باسم المستأجر فور إبرام عقد التأجير، وإقفال أي مكتب لا يلتزم بهذا التنظيم (فوراً). ويشمل التنظيم الجديد إغلاق جميع المكاتب العقارية غير المرخصة من قبل أقسام الشرطة والبحث الجنائي.

اضافة اعلان

ووجه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض بتشكيل لجنة تضم: مندوبا عن إمارة الرياض، ووزارة التجارة، وشرطة منطقة الرياض، والمباحث، والغرفة التجارية، لتنظيم آلية عمل المكاتب العقارية، وفقا لما يلي:

أولاً: تحديد جميع المكاتب العقارية المرخصة في نطاق إشراف كل مركز شرطة بأرقام تسلسلية وتوضيح مواقعها، وتربط هذه المكاتب عبر الحاسب الآلي بأقسام الشرط التي تعمل في نطاقها بحيث تزود هذه المكاتب الشرطة بمعلومات كاملة عن كل مستأجر فور إبرامه العقد وتشمل (اسمه، ورقم الهوية، ومن يسكن معه سواء كان مواطنا أم مقيما، لجميع أنواع العقارات: غرفة، شقة، فيلا، محل تجاري..) ومن لا يلتزم بذلك يغلق مكتبه فوراً.

ثانياً: تنفيذ الأوامر الصادرة التي تقضي بقصر العمل في مكاتب العقارات على السعوديين فقط، والتشديد في تطبيق ذلك من خلال منع الوافدين من العمل فيها، ومن يتم ضبطه يجري تسليمه لإدارة الوافدين للعمل على إبعاده خارج البلاد وفقاً للتعليمات التي تقضي بذلك.

 

ثالثاً: إغلاق جميع المكاتب العقارية غير المرخصة ومتابعة ذلك من قبل أقسام الشرط والبحث الجنائي، وتحميل مسؤولية من يمارس هذا النشاط، دون ترخيص قسم الشرطة الواقع في نطاقه المكتب العقاري.

ويتوقع أن يسهم مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية الذي أقره مجلس الشورى بتنظيم وضبط الممارسات والتعاملات في عموم المكاتب العقارية، حيث وافق مجلس الشورى في جلسته العادية الخامسة على مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية بعد أن استمع لوجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء ويتكون مشروع النظام من 12 مادة تحدد أعمال المكاتب العقارية في تقديم خدمات الوساطة العقارية من تسويق وبيع وشراء وتأجير وكذلك إدارة الأملاك العقارية والتقييم العقاري ويكون تقديم تلك الخدمات بموجب ترخيص من وزارة التجارة والصناعة على أن يكون تقديم خدمة التقييم العقاري بعد الحصول على ترخيص خاص بذلك وفق نظام المقيمين المعتمدين، وألزم مشروع النظام المكاتب العقارية بنماذج عقود الإيجار الموحدة التي تضعها وزارة التجارة والصناعة تبين فيها حقوق الأطراف والتزاماتهم والمعلومات والبيانات الخاصة بهم كما ألزمت المكاتب بالاحتفاظ بسجلات مكتملة لعمليات التأجير والبيع والتقييم التي قام بها المكتب مدة عشر سنوات. حسب "الرياض".

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook