الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التربية»: «اختبار تحديد مستوى» للحصول على شهادة تعليمية دون «الدراسة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أقرت وزارة التربيــة والتعليم اعتماد اختبار واحد فقط يسمى «اختبار تحديد مستوى»، يمنح من يجتازه شهادة المرحلة التي تقدم إليها فوراً، دون إثبات اجتيازه شهادة المرحلة التي تسبقها، ومن دون الانتظام في صفوف دراسية عبر الانتساب، ولكن بعد اجتياز مقابلة شخصية للوقوف على خبرات المتقدم ومعارفه ومهاراته.

اضافة اعلان

ويمنح الاختبار شهادات التعليم العام بمستوياته الثلاثة (الابتدائي والمتوسط والثانوي). ويشير تنظيم جديد وقّعه نائب وزير التربية والتعليم؛ خالد السبتي، الأسبوع الماضي إلى أن هذه الطريقة الجديدة تستهدف معالجة أوضاع من لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي في سن باكرة، ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف دراسية متقدمة، من خلال تحديد مستوياتهم بالصفوف الأساسية المناسبة لمستوياتهم العلمية.

وذكر أن من ضوابط الاختبار أن الفئة المستهدفة بهذا التنظيم هم السعوديون الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي، وتجاوزت سنهم 15 عاماً، ولم يسبق لهم الحصول على شهادات دراسية، ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف دراسية متقدمة.

وأضاف أن الفئة الثانية التي ستستفيد من اختبار تحديد المستوى هم السعوديون الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية، وتجاوزت أعمارهم 15 عاماً، على أن يقتصر إجراء اختبار تحديد المستوى على السعوديين والسعوديات، إضافة إلى المتقدمين من أم سعودية، الذين لم يسبق لهم الحصول على شهادات أو لم يكملوا المرحلة الابتدائية، أو الراغبين في تحديد مستواهم لصفوف أعلى. حسب "الحياة".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook